جاري التحميل الآن
×

نموذج هيئة ميناء دمياط في التحول الرقمي

نموذج هيئة ميناء دمياط في التحول الرقمي

نموذج هيئة ميناء دمياط في التحول الرقمي

نموذج هيئة ميناء دمياط في التحول الرقمي إن التطور المذهل في الأجهزة والآلات والأنظمة الذكية وظهور تقنية التحول الرقمي سيؤدي لاختصار الوقت وخفض التكلفة وتحقيق مرونة أكبر وكفاءة أكثر في تقديم الخدمات، وقدرة كبيرة في معالجة البيانات والذكاء الاصطناعي، ولا شك أن هذه المستجدات ستعمل على اتساع نطاق التطوير والتغيير وحدوث تحولات غير مسبوقة في الاقتصاد وسوق العمل والقطاع الصناعي، حيث يمثل التحول الرقمي واحداً من أهم دوافع ومحفزات النمو في كبرى المنظمات مما يفرض على تلك المنظمات سباقاً حاسماً لتطوير حلول مبتكرة، تضمن استمراريتها في دائرة المنافسة. وتتناول هذه المقالة نموذج التحول الرقمي في هيئة ميناء دمياط بجمهورية مصر العربية.

النموذج

يعتبر ميناء دمياط بجمهورية مصر العربية من أقدم الموانئ المصرية، حيث تم اكتشاف الآثار الدالة على وجود أحجار فرعونية في محيط الميناء، ولقد ازدهر هذا الميناء منذ عدة عقود تعود بداياتها لعصر حكم محمد على لمصر بسبب تأسيس الأسطول العسكري المصري والتجاري على هذا الميناء، حيث كان الميناء من أهم الحصون المصرية، ومن خلاله كان يتم استيراد وتصدير العديد من السلع كالأحذية والأثاث، واستيراد العرقسوس المطحون.

وبالرغم من عراقة وقدم هذا الميناء، إلا أنه أعيد افتتاحه بحلته الجديدة بتكلفة بلغت 31 مليون دولار، وذلك في عام 1962 أمام حركة الملاحة العالمية بهدف تخفيف العبء على الموانئ المصرية، وأصبح أهم موانئ شرق البحر المتوسط.

تجربة نموذج هيئة ميناء دمياط في التحول الرقمي

استشعرت إدارة هيئة ميناء دمياط بجمهورية مصر العربية المزايا الكبيرة التي تحققها جميع المنظمات والهيئات التي تطبق نموذج التحول الرقمي؛ والتي تتمثل في الأمان المالي المتحقق من تحويل ونقل الأموال بشكل إلكتروني، واختصار وتبسيط كافة الإجراءات المرتبطة بالأنشطة الإدارية التي تسهل من تقديم الخدمة للراغبين في الحصول عليها. 

وفي سبيل سعي هيئة ميناء دمياط للحصول على منافع ومزايا التحول الرقمي، قامت الهيئة بتوقيع بروتوكول تعاون مع البنك الأهلي المصري وذلك من أجل تسهيل عملية تحصيل المستحقات المالية التي تتلقاها الهيئة مقابل خدماتها وأنشطتها المقدمة للعملاء، كمقابل الإيجارات والأرضيات والغرامات المالية، وذلك بغرض توفير الخدمات المالية والمصرفية بطريقة إلكترونية.

واستهدفت اتفاقية هيئة ميناء دمياط مع البنك الأهلي تعميم أنظمة الدفع الإلكتروني على جميع منافذ تحصيل الأموال داخل الميناء، ولعل أهم الدوافع التي حفزت الهيئة لتوقيع تلك الاتفاقية هو سعي الهيئة لمسايرة الخطط العامة للدولة من أجل تشجيع المجتمع على استخدام أحدث الوسائل التكنولوجية الحديثة في الدفع، والتي تلبي كافة احتياجات عملاء عصر التحول الرقمي. 

استهدفت هيئة ميناء دمياط المساهمة في نشر ثقافة استخدام الخدمات المصرفية الإلكترونية، وذلك للدور الفعال الذي تؤديه هذه الثقافة في تفعيل مبدأ الشمول المالي، ودعم منظومة التحول الرقمي في سبيل الانتقال لمجتمع أقل اعتماداً على النقد.

ولقد أتاح التعاون بين البنك الأهلي المصري وهيئة ميناء دمياط للعملاء الدفع الإلكتروني عبر استخدام ماكينات نقاط البيع Pos ورمز الاستجابة السريع QR Code. 

 إن خطة التحول الرقمي لهيئة ميناء دمياط قد انعكست آثار تطبيقها بالإيجاب على خطة الهيئة في تحقيق مجموعة من المزايا التنافسية في المجتمع الملاحي محلياً وعالمياً في عدة مجالات، منها: التوسع في عملية التحصيل والدفع الإلكتروني.

طبقت هيئة ميناء دمياط عدة منظومات تكنولوجية متكاملة في سبيل خدمة عملية التحول الرقمي للهيئة، حيث استهدفت عمليات التحول هذه: تبسيط الإجراءات والارتقاء بمنظومة الحركة بالميناء ورفع كفاءة التشغيل. ونجحت الهيئة في عملية الربط الشبكي مع كافة الجهات المتعاملة مع الميناء كهيئة الرقابة على الواردات والصادرات، شرطة الميناء، الجهات الحكومية، التوكيلات الملاحية، والشركات الأخرى المتعاملة مع الميناء؛ إضافةً إلى ذلك فقد تم تزويد ميناء دمياط بشبكة مغلقة تعمل بتكنولوجيا 4G.

قامت هيئة ميناء دمياط بتطبيق منظومة التشغيل الآلي للسفن (Just in Time) والذي يعني أن تنتظر السفن في منطقة مفتوحة خارج الميناء، بغرض تقليل الانبعاثات الملوثة للميناء والأفراد العاملين فيه، ولتوفير الوقت الخاص بالانتظار، حيث يعمل النظام على إعطاء إذن بالمرور للسفينة بعدما تمر السفينة السابقة لها مباشرةً حتى لا يحدث التزاحم، ويؤدي ذلك إلى تقليل زمن انتظار السفن في الحدود الداخلية للميناء إلى القيمة “صفر”. 

 وكنتيجة مباشرة لتضافر تلك الجهود، فلقد فاز ميناء دمياط في عام 2020 بجائزة أفضل ميناء في التحول الرقمي كنتيجة مباشرة لتطبيق منظومة التشغيل الآني للسفن “Just in Time”، حيث تم تكريم قيادات هيئة ميناء دمياط بجمهورية مصر العربية من وزير النقل المصري، وكان ذلك في إطار احتفالية عقدتها الوزارة تحت عنوان “نقل بحري مستدام لكوكب مستدام”.

الملخص

 سعت إدارة هيئة ميناد دمياط في مصر إلى اقتناص الفرص الناتجة عن تطبيق نموذج التحول الرقمي في الميناء، وفي سبيل ذلك قامت الهيئة بعقد اتفاقية شراكة مع البنك الأهلي المصري بغرض أتمتة كافة عمليات الدفع لتتم بشكل إلكتروني،  ولقد أتاح التعاون بين البنك الأهلي المصري وهيئة ميناء دمياط للعملاء الدفع الإلكتروني عبر استخدام ماكينات نقاط البيع Pos ورمز الاستجابة السريع QR Code، وساعد على تصميم شبكة مغلقة تعمل بنظام 4G داخل الميناء، وشبكة أخرى ربطت الميناء مع كافة الأطراف المتعاملة معه (الجهات الحكومية، التوكيلات الملاحية، الشركات الأخرى). ونتيجة لتلك الجهود حصلت هيئة ميناء دمياط على جائزة أفضل ميناء في التحول الرقمي في مصر بسبب تطبيق منظومة التشغيل الآني للسفن “Just in Time”.

  1. المرجع
  2. إقرأ المزيد شركة وي ديليفر WeDeliver

إرسال التعليق

error: حقوق هذا المحتوى تعود لصالح إيتنوم انتربريس
المحادثة
1
مساعدة؟
Scan the code
ُإيتنوم
تحية طيبة،
يسعدنا تواصلك معنا...
سنكون فخورين إذا أخبرتنا كيف يمكننا أن نعزز نجاحك. تفضل نحن بالخدمة.