جاري التحميل الآن
×

نموذج التحول الرقمي في بنك مصر

نموذج التحول الرقمي في بنك مصر

نموذج التحول الرقمي في بنك مصر

التحول الرقمي في بنك مصر  يسير بنك مصر بخطى سريعة للاستفادة من أحدث تقنيات المعلومات والاتصالات لتطوير وتحسين أساليب تقديم الخدمة لعملائه، وساهم التقدم التكنولوجي في تحول بنك مصر إلى التعاملات الإلكترونية، والتوسع في استخدام التجارة الإلكترونية، وتوفير خدمات مصرفية متطورة للعملاء بدقة وسهولة ويسر، وذلك من خلال الانتقال التدريجي من الشكل التقليدي المادي إلى البنك الافتراضي، وهو ما يعرف بالبنك الإلكتروني كتعبير عن المفاهيم التي ظهرت أوائل التسعينيات كمفهوم الخدمات المصرفية عن بعد أو الخدمات المصرفية المنزلية، واستفاد بنك مصر من التحول الرقمي ليس فقط في الاحتفاظ بالعملاء الحاليين، ولكن أيضاً في جذب عملاء جدد من خلال تلبية توقعاتهم من خلال تقديم خدمات متقدمة تتناسب مع احتياجاتهم ورغباتهم. 

نتناول في هذا المقال نموذج التحول الرقمي في بنك مصر. 

نموذج التحول الرقمي في بنك مصر:

تأسس بنك مصر عام 1920 بفكر الاقتصادي طلعت حرب باشا، الذي تزعم فكر الادخار الوطني وتوجيه تلك المدخرات الوطنية نحو التنمية الاقتصادية والاجتماعية، لذا فإن بنك مصر هو أول بنك مصري يؤسسه ويمتلكه المصريون بنسبة 100%. أنشأ البنك منذ تأسيسه عدة شركات في مختلف المجالات كالمنسوجات والتأمين والنقل والطيران ووسائل الترفيه. يمتلك البنك حالياً نسبة كبيرة من الأسهم في العديد من الشركات في مجالات التمويل والسياحة والإسكان والزراعة والغذاء بالإضافة إلى شركات أخرى في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. أسس بنك مصر عدة صناديق استثمارية، كما أنه حصل على الكثير من الجوائز في مجال إدارة النقد والسيولة كجائزة أفضل بنك لإدارة صناديق أسواق النقد في إفريقيا والشرق الأوسط، وأفضل بنك لإدارة صناديق أسواق النقد والاستثمارات قصيرة الأجل في منطقة الشرق الأوسط. 

تجربة التحول الرقمي في بنك مصر:

ركز بنك مصر على التحول للخدمات الرقمية انطلاقاً من الحساب الجاري إلى الخدمات المالية المبتكرة على الهاتف عبر التواصل مع العملاء من خلال الرسائل والاطلاع على رصيد الحسابات بشكل لحظي، وتوفير بيانات البنك بشكل يسمح للعميل الاختيار بين أفضل البنوك، بما ينعكس إيجاباً لصالحهم، ويسمح لهم باختيار أفضلها وما يناسب احتياجاتهم، ولقد دفعت ظاهرة التحول الرقمي بنك مصر إلى دخول سباق عالم تطبيقات الهواتف الذكية في محاولة لمنافسة البنوك الأجنبية الرقمية العاملة في مصر، التي دخلت السوق بقوة ونالت رضا جيل الشباب المغرم بالهواتف الذكية، ولذا يركز بنك مصر عمله من أجل تحويل البنك إلى منصة توفر العديد من الخدمات المالية بطابع رقمي متطور. 

يولي بنك مصر اهتماماً كبيراً بتحسين الأداء المالي من خلال التحول من المجتمع النقدي إلى المجتمع اللا نقدي من خلال دعم وتحفيز استخدام وسائل الدفع الإلكترونية، وذلك تماشياً مع سياسات المجلس القومي للمدفوعات الإلكترونية بهدف خفض استخدام أوراق النقد خارج القطاع المصرفي ودعم وتحفيز استخدام الوسائل والقنوات الإلكترونية في الدفع. 

تقديم بنك مصر الحلول الملختلفة لماكينات الصراف الآلي ATM.

قام بنك مصر بتقديم حلول مختلفة لميكنة الرواتب في شركات قطاع الأعمال العام والخاص عن طريق تقديم مجموعة متنوعة من منتجات تحويل الرواتب (بطاقات رواتب – حسابات رواتب) حيث بلغ عدد الشركات المتعاقدة مع البنك حوالي 800 شركة بعدد بطاقات بلغ نحو 800 ألف بطاقة، وذلك بخلاف تقديم خدمة السداد الإلكتروني للضرائب والجمارك من خلال حوالي 350 فرع في مصر والإمارات، ويحتل بنك مصر المركز؛ المركز الأول بين البنوك مصرية المقدمة لخدمة سداد الجمارك. ويذكر أن البنك قدم عقد للعديد من الشراكات لتسهيل تلك الخدمات، كشراكته مع فيزا واكسون موبيل وكذلك هيئة البريد المصري. 

الخدمات التي تقدمها ماكينات الصراف الآلي ATM

يمتلك بنك مصر شبكة متطورة من ماكينات الصراف الآلي ATM تصل إلى حوالي 2600 ماكينة تقدم خدمات السحب والإيداع، استبدال العملات، سداد الفواتير، التبرعات، بالإضافة لخدمات التحويلات النقدية دون الحاجة للتوجه للفرع لإتمام تلك العمليات. يعد بنك مصر هو أول بنك مصري يوفر خدمة السحب والإيداع لمحافظ الهاتف المحمول الإلكترونية من خلال شبكة ماكينات الصراف الآلي الخاصة به. 

أصدر بنك مصر بطاقة محلية للدفع الإلكتروني “ميزة”، كأول بطاقة مدفوعات ذكية تحمل شعار شبكة المدفوعات الوطنية، وذلك بالتعاون مع شركة إي فاينانس، ويأتي ذلك تماشياً مع السياسات العالمية للتوسع في قنوات الدفع الإلكترونية، ويأتي إصدار البطاقة للاستفادة منها في تنفيذ عمليات السحب النقدي والشراء الآمن من نقاط البيع المنتشرة داخل البلاد مما يساهم بشكل كبير في تنفيذ وتطبيق خطة الشمول المالي والمجتمع الرقمي اللانقدي. 

إقرأ أيضاً البنوك الافتراضية: مزايا وعيوب

ملخص عن تجربة التحول الرقمي في بنك مصر :

  من خلال قراءة بنك مصر للأحداث والمستجدات العالمية والمحلية لاحظ الفجوة الكبيرة بين البنوك الأجنبية العاملة وفي مصر وبين البنوك المحلية في مجال التحول الرقمي للخدمات المصرفية، وهو ما دفع البنك لأخذ خطوات جادة في سبيل تحقيق التحول الرقمي، وأهم تلك الخطوات هو مايكنة الرواتب في شركات قطاع الأعمال العام والخاص عن طريق تقديم مجموعة متنوعة من منتجات تحويل الرواتب (بطاقات رواتب – حسابات رواتب). إضافة إلى تقديم خدمة السداد الإلكتروني للضرائب والجمارك من خلال حوالي 350 فرع في مصر والإمارات، فضلاً عن إصدار البنك لبطاقة المدفوعات “ميزة” كأول بطاقة مدفوعات ذكية تحمل شعار شبكة المدفوعات الوطنية، وذلك بالتعاون مع شركة إي فاينانس. 

موقع بنك مصر

إرسال التعليق

error: حقوق هذا المحتوى تعود لصالح إيتنوم انتربريس
المحادثة
1
مساعدة؟
Scan the code
ُإيتنوم
تحية طيبة،
يسعدنا تواصلك معنا...
سنكون فخورين إذا أخبرتنا كيف يمكننا أن نعزز نجاحك. تفضل نحن بالخدمة.