جاري التحميل الآن
×

مجالات الترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي

مجالات الترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي

مجالات الترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي

تلعب وسائل التواصل الاجتماعي دوراً هاماً في التعريف والتسويق للعديد من الأمور مثل: المنتجات والخدمات وغيرها، ومن أهم الفوائد التي يجلبها الترويج عبر وسائط التواصل الاجتماعي:

  • جذب عدد أكبر من العملاء والحصول على عملاء جدد.
  • زيادة المبيعات وتحقيق الأرباح.
  • التعريف بالمؤسسة وانتشارها بصورة أكبر مثلاً: على مستوى دولة أو إقليم أو على مستوى العالم.
  • ضمان استمرارية نشاط أي عمل مع متابعة عملية الترويج وتحسينها باستمرار.
  • التطور الدائم للعمل تبعاً لدراسة حاجات الزبائن والاستجابة لمتطلباتهم.

 سنوضح لك في هذا المقال أبرز مجالات الترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي تنهج أسلوب الترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتكون على دراية كاملة بكيفية استخدام هذا الأسلوب على اختلاف المجالات وتنوعها. 

المجال السياحي

تتوجه الشركات السياحية نحو وسائل التواصل الاجتماعي للتعريف ببرامجها والتسويق لها، حيث تستطيع معرفة آلية ترويج الشركة السياحية لعملها من خلال الأمور الآتية:  

  • تنزيل الصور والفيديوهات لرحلات سابقة قامت بها الشركة.
  • إدارج أسماء وصور الفنادق والمطاعم التي تتعاون معها الشركة.
  • إضافة قائمة بالأنشطة المتبعة خلال الرحلة السياحية.
  • وضع جدولاً بمواعيد الانطلاق والعودة لكل زيارة.

المجال الخدمي

يمكن لأي منشأة خدمية الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي لعرض خدماتها والترويج لها عن طريق تنزيل الخدمات المتاحة لديها مع إرفاق أسعار كل خدمة أو عرض مقطع تعريفي عنها، وعلى سبيل المثال:

  • شركات العناية والتجميل المنزلية.
  • شركات تغليف ونقل الأثاث.
  • شركات الصيانة والتنظيف.

المجال التجاري

تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي من أفضل الطرق للوصول إلى المستهلك والتعريف بمنتجك بأسلوب ناجح وسليم، حيث تختصر لك هذه الوسائل الكثير من الوقت لتقديم منتجاتك وطرحها في الأسواق المحلية والعالمية، حيث يمكنك عرض منتجاتك وكتابة تفاصيلها وإضافة صورها وفيديوهات تعريفية تشرح للمستفيدين كيفية عملها لتوفير وصولها إلى المستهلك بالطريقة الصحيحة وإمكانية شراؤها عن طريق وسائل التوصيل والدفع المتاحة.

مجال فرص العمل

أثرت وسائل التواصل الاجتماعي بشكل ملحوظ في إيجاد فرص عمل للباحثين عليها من خلال الصفحات والمنصات المتخصصة، في حال كان تخصصك مثلاً: لغة إنكليزية وتبحث عن وظيفة كمترجم ما عليك سوى الاطلاع على المواقع التي تعمل كوسيط بين الشركات التي لديها شواغر للتوظيف وبين الباحثين عن العمل لتربط بينهما وبالتالي الحصول على منافع متبادلة بين هذه الأطراف الثلاثة، ومن أمثلتها:

  • صفحة وظفني على الفيسبوك.
  • موقع السوق المفتوح.

المجال التعليمي

استطاعت وسائل التواصل الاجتماعي إثبات وجودها في المجال التعليمي وخاصةً في ظل الجوائح وانتشار الأمراض، فكثير من المدارس والجامعات اتجهت نحو التعليم عن بعد للتقليل من التجمعات واختصار المسافات وتجنب انتقال العدوى حتى بعد انحسار جائحة كورنا، إلى جانب ذلك يرغب الأهل بانتقاء أحسن المدارس وأفضل الجامعات لتدريس أولادهم وفق إمكانياتهم المادية المتاحة.

ويعد أفضل سبيل للاستفسار عن المدارس والجامعات ومقارنة الرسوم وأقساط التسجيل ومعرفة التقييمات وآراء المسجلين فيها والاطلاع على المنح والخصومات المُقدمة وماتقدمه من ميزات لطلبتها هو وسائل التواصل الاجتماعي والتي بدورها تجيب عن كافة التساؤلات، علاوةً على ذلك فهي تساهم بشكل كبير في عملية انتشار السمعة الحسنة أو السيئة للمدرسة أو الجامعة والتحسين من أدائها والرفع من مستواها التعليمي.

مساهمة المشاهير عبر وسائل التواصل الاجتماعي في الترويج

تعد الاستعانة بأحد المشاهير من أسرع وسائل الترويج وأفضلها على الإطلاق، وذلك لمحبة الجمهور لهم ولثقتهم في اختياراتهم، حيث تقوم الشركة الراغبة بالحصول على عائدات عالية بانتقاء شخص مشهور مناسب للترويج لمنتجها فمثلاً:

  • شركة مسحوق غسيل برسيل استعانت بالفنانات النساء مثل: نانسي عجرم وغادة عادل للإعلان عن منتجها والترويج له.
  • شركة ببسي اختارت الفنان عمرو دياب كوجه إعلاني لترويج مشروبها.
  • شركة ديور للعطور تختار المشاهير النساء والرجال لعرض إصداراتها الجديدة والترويج لها مثل: الممثل الأمريكي جوني ديب، والممثلة تشارليز ثيرون.

وأيضاً يوجد كثيرين ممن أصبحوا مشاهيراً بعد قيامهم بعمليات ترويجية متعددة وتقديمهم لمحتوى فريد على وسائل التواصل الاجتماعي من دون امتلاكهم لأي منشأة أو علامة تجارية خاصة بهم ليصبحوا مشاهيراً في عالم الفن والرياضة وغيرها.

الخُلاصة:

يمكن تطبيق الترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي على مختلف الأعمال ربما بدون أي استثناء يذكر، ومن أبرز مجالات التطبيق: المجال السياحي، المجال الخدمي، المجال التجاري، مجال فرص العمل، المجال التعليمي، وغالباً ما تستخدم هذه المجالات المشاهير في سبيل التركيز على عمليات الترويج ولفت الانتباه لحملاتهم الإعلامية.

اقرأ ايضاً استراتيجيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتعزيز نجاح الشركات

قائمة المراجع

  1. دور وسائط التواصل الاجتماعي في الترويج المؤثر، أروى يحيى الإرياني، (9تموز/يوليو 2022)، مجتمع التكنولوجيا، الرابط من هنا
  2. شبات التواصل الاجتماعي والترويج السياحي، وصفي حداد، وكالة إنجاز الإخبارية، الرابط من هنا
  3. تأثير وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي على السفر والسياحة، بسمة عبد العزيز الميمان، (7كانون الأول/ديسمبر 2018)، الجزيرة، الرابط من هنا

إرسال التعليق

error: حقوق هذا المحتوى تعود لصالح إيتنوم انتربريس
المحادثة
1
مساعدة؟
Scan the code
ُإيتنوم
تحية طيبة،
يسعدنا تواصلك معنا...
سنكون فخورين إذا أخبرتنا كيف يمكننا أن نعزز نجاحك. تفضل نحن بالخدمة.