جاري التحميل الآن
×

ما هي اهم المجالات التي تأثرت بالذكاء الاصطناعي؟

ما هي اهم المجالات التي تأثرت بالذكاء الاصطناعي؟

ما هي اهم المجالات التي تأثرت بالذكاء الاصطناعي؟

إن تطبيقات الذكاء الاصطناعي مهمة في كثير من المجالات، فهي تمثل ضرورة ملحة لا يمكن الاستغناء عنها بالنسبة لمنظمات الأعمال، وذلك نظراً للدور الكبير الذي تلعبه في تسيير مختلف أنشطة هذه المنظمات وتزويدها بالمعلومات المفيدة في اتخاذ القرارات الصائبة من جهة، ونظراً لتعقد بيئة عمل منظمات الأعمال واحتدام المنافسة فيها من جهة أخرى. سوف نطلع في هذا المقال على ما هي اهم المجالات التي تأثرت بالذكاء الاصطناعي؟

خصائص الذكاء الاصطناعي: 

    • توليد أفكار جديدة تساعد على الابتكار.
    • استخدام أسلوب مشابه للعقل البشري في حل المشكلات. 
    • اكتساب المزيد من المعارف وتنفيذها على أرض الواقع. 
    • التعامل مع البدائل المختلفة في نفس اللحظة بدقة وسرعة عاليتين.
    • عدم شعور نظم الذكاء الاصطناعي بالإرهاق أو الضجر.
    • اتباع أسس علمية دون انحياز. 
    • القدرة على حل المشكلات الصعبة، التي يصعب على المورد البشري حلها من تلقاء نفسه. 
    •  استخدام مبدأ التجربة والخطأ لاستكشاف الأمور الصحيحة. 
    • إمكانية استخدام المعلومات السابقة وتوظيفها لصالح أمور مستجدة. 
    • القدرة على اكتساب المعرفة وتطبيقها. 
    • الاستجابة السريعة للمواقف والظروف المستجدة. 

    مجالات الذكاء الاصطناعي: 

    تستفيد العديد من المنظمات حول العالم من الذكاء الاصطناعي في الوقت الحـالي، بهـدف تحسين العمليات الإنتاجية، وتحقيق ربحية عالية، وتتنوع مـجـالات الـذكاء الاصطناعي التي تخدم عدة قطاعات اقتصادية، وفيما يأتي بعض مجالات الذكاء الاصطناعي الأكثر استخداماً: 

    1. إدارة الموارد البشرية: تعد أحد الوظائف الهامة التي تأثرت بسبب تطور تطبيقات الذكاء الاصطناعي، حيث تعمل التطبيقات الحديثة على تغيير طرق عمل الموارد البشرية والتوظيف الأفراد بشكل كامل. 
    2. سوق المال: تم استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي في الأسواق المالية العالمية لتداول الأسـهم، والتنبؤ بأسعارها مستقبلاً تمهيداً لاتخاذ قرار بشأن شراء سهم أو بيعه في لحظة معينة يتوقع بعدها تحقيق أرباح مقدرة بنسب معينة اعتماداً على بيانات سابقة مسجلة عن السهم. 
    3. روبوتات الدردشة: تعمل هذه الروبوتات بشكل مستمر، وتقدم تحليلات واقعية وذكية عـن طـريـق المحادثات على الأجهزة المحمولة، وتساعد على تقليـل الـوقـت الـلازم لجمـع البيانـات مـن المستخدمين، وزيادة سرعة الرد على العملاء، وفي الوقت الحالي توجد صيحة عالمية لاستخدام الروبوتات آلية الرد لتحسين خدمة العملاء من حيث سرعة الرد وجودة المعلومات التي يرغب فيها العميل. 
    4. الخدمات اللوجستية وسلاسل التوريد: تسمح الشاحنات ذاتية التحكم وأنظمـة الالتقـاط الآليـة لسلسلة التوريد بالعمل الدائم طيلة أيام الأسبوع؛ وهو ما يقلل من وقت انتظار العميل لحصوله على سلعته من تاجر التجزئة، والوقت الذي ينتظره تاجر التجزئة للحصول على السلعة من الشركات ومراكز التوزيع.
    5. الرعاية الصحية: قدم الذكاء الاصطناعي فرص متميزة للحصول على المعلومات التي تم جمعها مـن المرضى، والعمل على ابتكار معدات تساهم في التشخيص والعلاج الطبي، ونرى اليوم العديد من الأجهزة والتقنيات الطبية الحديثة التي تستخدم في الكشف عن الأمراض، وعلاجها جراحياً. 
    6. التجارة الإلكترونية: كان لنظم الذكاء الاصطناعي باع كبير في التجارة الإلكترونية، حيث مكنت العميل من تصفح المنتجات المطلوبة عن طريق الحجم، أو اللون، أو الشكل، أو العلامـة التجاريـة، كما أن النظم الحديثة استطاعت التعرف على احتياجات كل عميل على حدة من خلال فحص سجله الشرائي.
    7. السيارات ذاتية القيادة: هناك بعض السيارات تسير دون الحاجة لوجود سائق، وخير مثال على ذلك هي سيارات شركة تسلا ذاتية القيادة، بالإضافة إلى قيام عدة شركات أخرى للسيارات مثل أودي وكاديلاك وفولفو بتطوير سيارات جديدة قادرة على القيادة الذاتية. 
    8. تبسيط التصنيع: تعتبر عمليات تبسيط التصنيع إحدى مجالات الذكاء الاصطناعي؛ حيـث أسهم ذلك بتسهيل عملية جمع كميات هائلة من البيانات في أوقات قياسية، ثم العمل على معالجة البيانات فـي قواعد معدة خصيصاً لمعالجة البيانات المختلفة.
    9. التعليم: يعد الذكاء الاصطناعي أحد أفضل الطرق التي سهلت ممارسة العملية التعليمية دون أن تشكل أي تهديد لوظيفة المعلم بل قامت على تسهيل وتبسيط المهام التعليمية والمساعدة في الأعمال الإدارية في المدارس والمؤسسات التعليمية المختلفة، والتعليم الإلكتروني يعد خير مثال على دخول أنظمة الذكاء الاصطناعي بقوة في هذا المجال، إذ أصبح الطالب بإمكانه حضور محاضراته افتراضياً دون السفر لمقر الجامعة أو المدرسة، كما يمكن أداء الامتحانات الفصلية بنفس الطريقة، أضف إلى ذلك إمكانية الحصول على الخدمات الإدارية الطلابية بطريقة مؤتمتة بالكامل بسبب دخول أنظمة الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم. 

    الخُلاصة: 

    لعل أبرز المجالات التي تأثرت بالذكاء الاصطناعي، هي مجال إدارة الموارد البشرية، والتسويق والتجارة الإلكترونية، وقطاع الرعاية الصحية، وسلاسل التوريد، بالإضافة إلى السيارات ذاتية القيادة، وروبوتات الرد على العملاء كانت أيضاً أحد نتائج التطور التكنولوجي؛ سوق الأوراق المالية، وأخيراً التعليم على كافة مستوياته التدريسية والإدارية، وخدمة الطلاب.

    اقرأ ايضاً خمس تطبيقات للذكاء الاصطناعي تسهل ممارسة العمليات الادارية في المنظمات الحديثة

    المراجع: 

    • HOW 9 INDUSTRIES ARE BEING TRANSFORMED BY UK INNOVATION AROUND THE WORLD, BUSINESS INSIDER, 2021,الرابظ.

إرسال التعليق

error: حقوق هذا المحتوى تعود لصالح إيتنوم انتربريس
المحادثة
1
مساعدة؟
Scan the code
ُإيتنوم
تحية طيبة،
يسعدنا تواصلك معنا...
سنكون فخورين إذا أخبرتنا كيف يمكننا أن نعزز نجاحك. تفضل نحن بالخدمة.