جاري التحميل الآن
×

مالذي يخبئه لنا التحول الرقمي؟

مالذي يخبئه لنا التحول الرقمي؟

مالذي يخبئه لنا التحول الرقمي؟

للوهلة الأولى، حين نقرأ مالذي يخبئه لنا التحول الرقمي؟ ننتقل إلى السؤال البديهي، هل الرقمنة جديدة علينا؟ خصوصاً في ظل انتقال الثورة التكنولوجية لنا عبر عدة أجيال رقمية حتى وصلنا إلى ما نحن فيه، لقد دخلت الرقمنة كثير من جوانب حياتنا، فأصبحت جزءاً لا يتجزأ من رفاهيتنا. ولكن هل سيذهب العالم كله للرقمنة خلال السنوات القادمة؟ هنا نتوقف طويلا أمام إحصائية صدرت قبل عامين، جاء فيها أن 40 % من سكان العالم لا يستخدمون الإنترنت؟ أم أن هذا أصبح من الماضي؟

اقرأ عن تجربة شركة مكسب MaXab

استشراف المستقبل في التحول الرقمي 

عند الحديث عن استشراف المستقبل الرقمي، لا بد لنا من النظر إلى التحول الرقمي على أنه دمج التكنولوجيا الرقمية في جميع مجالات الأعمال التجارية، مما يؤدي إلى تغيير جذري في كيفية تقديم الخدمة للعملاء، وكذلك زيادة الإنتاج والربحية.

في الحقيقة لا يمكن بأي حال من الأحوال رسم خارطة استشراف المستقبل في التحول الرقمي، دون اكتمال التغيير الثقافي الرقمي لدى الأفراد والمؤسسات، وخاصة فيما يتعلق بأساليب الأداء الرقمي لديهم، وبمعنى أنهم يجب أن يخوضوا تحدي الوضع الراهن باستمرار، وألا يتراجعوا مهما واجهوا من تجارب فاشلة. وفي مواجهة تلك العقبات والمخاطر يجب أن تكون هناك قيادة تؤمن بالمستقبل الرقمي بكل ما تعنيه الرقمية، لتجنب الفوضى التي قد تكون سبب الفشل نفسه للمؤسسات الناشئة والصغيرة. ومن الأهمية بمكان قياس مستوى النجاح الرقمي للأعمال من خلال مراقبة مؤشرات الأداء الرئيسية حول رؤى العملاء ورضاهم وفعالية عمليات الأعمال وزيادة المبيعات أو تحسين جودة المنتج.

وكما أن تجارب التحول الرقمي، تعزز القدرة على التنافس في بيئة العالم الرقمي، فإنها في نفس الوقت تعتبر عامل جذب للانتقال إلى السحابة الإلكترونية، وتصميم وظائف جديدة تتناسب مع المستقبل، وتترجم استراتيجية دمج التكنولوجيا الرقمية في جميع مجالات الأعمال؛ ومن الموضوعات الرقمية التي أصبحت العمود الفقري في التحول الرقمي: تحليلات البيانات والتقنيات والبرامج كعوامل تمكين وليست محركات. (What Is Digital Transformation? 2022)

لقد اهتمت الدول المتقدمة بتحويل الخدمات إلى سلوك رقمي، وتم تطوير آليات ابتكارية تهدف لدعم العملاء عبر أدوات الذكاء الاصطناعي، وشيوع استخدام أدوات الأتمتة، بما يعني أعلى مستوى من المرونة.

تقول مارثا هيلو، الرئيس التنفيذي لشركة Heller Search Associates “إن استخدام الذكاء الاصطناعي، لتحقيق مزيد من الأتمتة للعمليات (سيستمر) في زيادة السرعة، حيث تتطور التكنولوجيا وتتقدم، وتواجه الشركات ضغوطاً متزايدة لخفض التكاليف من خلال أتمتة العمليات”.

عناصر التحول الرقمي:

إن تكنولوجيا المعلومات هي المحرك الأساسي للابتكار في مجال الأعمال، وهنا علينا أن نفكر في عناصر التحول الرقمي، والتي من أهمها: تجربة الزبون، المرونة وسرعة الإنجاز، والثقافة والقيادة، وتمكين القوى العاملة، وتكامل التكنولوجيا الرقمية. ( Chamorro-Premuzic، 2021)

بجانب هذه العناصر، فإن استشراف المستقبل في ظل مبادرات التحول الرقمي، يعني تشكيل مجموعات العمل والمسميات الوظيفية والتوصيف الوظيفي، والعمليات التجارية طويلة الأمد لرسم ماهية المهارات الشخصية في مستقبل العالم الرقمي.

اتجاهات التحول الرقمي كمحددات لنجاح الاستشراف المستقبلي الرقمي

من أهم الاتجاهات للتحول الرقمي: المرونة والاستدامة، استخدام السحب الرقمية لتمكين الابتكار، أتمتة العمليات والخدمات وجعلها مرتكزة إلى الذكاء الاصطناعي، استمرار نهج وأساليب العمل عن بعد، إدارة البيانات، الأمن السيبراني، أخلاقيات وحوكمة الذكاء الاصطناعي، والاعتماد على تقنيات التعلم الآلي المتطورة.

عوامل نجاح استشراف المستقبل في التحول الرقمي

كثيرة هي العوامل التي يمكن ذكرها، ويمكننا القفز من العوامل المجردة إلى الأهداف المشتركة للأفراد والشركات، وتتمثل في امتلاك الشركات الناجحة رؤية ومهام واضحة واستراتيجية تحدد فيها الأهداف الذكية، ويرتبط الأفراد والعمليات وبالبيانات بآليات سهلة مثل التواصل عن طريقة منصة مرنة تدعم سرعة الابتكار، ولعل أفضل الشركات هي التي تنجح في إدارة تجربة العملاء والتركيز على رضاهم مما ينعكس بالإيجاب على الشركات. وكلما كان هناك استثمار أكثر في التكنولوجيا، فإن التحول الرقمي يصبح متاحاً، فيتم استخدام الأدوات المناسبة وأتمتة العمليات اليدوية وتقديم وتسويق المنتجات بصورة سريعة وتحظى بالتميز والتنافس المؤسسي، والتمييز عن الآخرين وتلبي الحاجة المستمرة لاحتياجات السوق المتغيرة وهذا أيضاً من خلال شيوع ثقافة الابتكار الرقمي.

تقول كريستين سبانخ، المؤسس المشارك والمدير التنفيذي في Nylas:” في السنوات القادمة سنرى أتمتة سير العمل تمتد عبر الشركة بأكملها، وهذا يعني أن فرق الموارد البشرية والأفراد يمكن أن تكون أسرع وأكثر كفاءة في جدولة المقابلات وتحديث ملفات المرشحين، ويمكن للشؤون المالية تحديث سجلات الدفع تلقائياً، ويمكن أن تكون فرق نجاح العملاء مجهزة بشكل أفضل للاستجابة بسرعة وكفاءة لاحتياجات العملاء.” ( Overby، 2022)

خصوصية وأمن التحول الرقمي

مرعبة تلك اللحظات التي نكتشف فيها أن بياناتنا الخاصة والحساسة قد تم انتهاكها، وبل وقد تم السطو على أرصدتنا في البنوك، لذلك فإن التحول الرقمي يجب أن يتمتع بالأمن السيبراني والخصوصية، وهذا يعني أهمية الارتباط الوثيق بين التحول الرقمي وحماية البيانات والتفاصيل الشخصية والبنوك والخصوصية الشخصية وغيرها. ( Chase-Borthwick، 2022)

إذا مالذي يخبئه لنا التحول الرقمي؟

إن التحول الرقمي، يعني دمج التكنولوجيا الرقمية في مجالات الحياة المختلفة، لإحداث التغيير الجذري في كيفية إدارة العملاء وتقديم الخدمة لهم، والنتيجة سوف ينعم فيها الجميع من خلال تقليل الجهد واختصار الوقت وزيادة الإنتاج والربح ورفع مستوى الجودة ورفاهية الإنسان.

وعند الحديث عن الابتكار، فإن التحول الرقمي يرتبط ارتباطاً وثيقاً بتكنولوجيا المعلومات، ومعالجة البيانات، وتمكين عناصر التحول الرقمي كتجربة الزبون والمرونة والثقافة والقيادة وتمكين القوى العاملة وتمكين التكنولوجيا الرقمية. ويبقى السؤال: ماذا عن الأربعين في المئة من سكان العالم المنعزلين عن الإنترنت تماما؟.

المراجع

  1. Stephanie Overby. (25 January, 2022). Digital transformation: 5 future and 3 fading trends for 2022. Copyright ©2022 Red Hat, Inc.
  2. المرجع الأول
  3. المرجع الثاني
  4. المرجع الثالث

إرسال التعليق

error: حقوق هذا المحتوى تعود لصالح إيتنوم انتربريس
المحادثة
1
مساعدة؟
Scan the code
ُإيتنوم
تحية طيبة،
يسعدنا تواصلك معنا...
سنكون فخورين إذا أخبرتنا كيف يمكننا أن نعزز نجاحك. تفضل نحن بالخدمة.