جاري التحميل الآن
×

ماذا تفعل في حالة تسرب البيانات؟

ماذا تفعل في حالة تسرب البيانات؟

خبراء Kaspersky ينصحون باتخاذ إجراءات فورية في حال تسرّبت بياناتك الشخصية أو تفاصيل بياناتك البنكية، ولمعرفة المزيد تابع قراءة نصائح الخبراء المتخصصون في الأمن السيبراني.

 

نص الترجمة:

قدم خبراء Kasper­sky  نصائح حول ما يجب فعله في حال تسرب البيانات الشخصية:

إذا كنت تشك في أن معلومات حسابك قد تم اختراقها، قم بتغيير كلمة المرور الخاصة بك فوراً وقم بتمكين المصادقة بخطوتين. أما إذا كان قراصنة الإنترنت قد تمكنوا بالفعل من الوصول إلى حسابك، اتصل بالدعم الفني لاستعادة الوصول والتحقق من المعلومات الأخرى التي قد يكونون قد عثروا عليها.

عادةً لا يكون الأمر خطراً عندما يتم تسريب بيانات حساسة مثل عنوانك أو رقم هاتفك، ولكنه يظلّ مصدراً للقلق، كما أن تسريب العناوين عادةً لا يشكل تهديداً إلا إذا أدى إلى هجمات تستهدفك شخصياً، مثل التتبع الفيزيائي. وفي حالات نادرة كهذه، ننصحك بالاتصال بالشرطة فوراً.

إذا تم تسريب رقم هاتفك، تأكد من أن الحسابات التي تستخدم هذا الرقم كمعرف تسجيل دخول تحتوي على مصادقة ثنائية. وللبقاء في مأمن، قم بتغيير كلمة المرور وكن يقظاً تجاه عمليات الاحتيال المحتملة.

في حال تم تسريب معلومات جواز سفرك أو هويتك، من المهم أن تكون متيقظاً للهجمات التي يستخدم فيها المهاجمون تقنيات نفسية للتلاعب بالأفراد من أجل الحصول على معلومات سرية أو الوصول إلى موارد محمية. قد يتصل بك المحتالون ويحاولون استخدام معلومات جواز سفرك ليظهروا أكثر مصداقية. يجب أن تكون متيقظاً لذلك، ولكن لا حاجة للحصول على جواز سفر جديد، لأن استخدام بيانات جواز السفر المسربة في تقنيات الاحتيال مثل الحصول على قرض يتطلب الكثير من المعلومات الشخصية الأخرى ومهارات قوية في عمليات الاحتيال بشكل فيزيائي وليس عن طريق الإنترنت.

وكإجراء احترازي للمستقبل، تأكد من عدم تقديم معلومات جواز سفرك إلا عند الضرورة. هذه المعلومات تكون ضرورية بشكل أساسي للخدمات المصرفية، وتطبيقات الحكومة الإلكترونية، وأحياناً خدمات اللوجستيات.

إذا تم تسريب معلومات بطاقتك البنكية، عليك اتخاذ إجراءات فورية لمنع حدوث أي ضرر. كما يجب أن تراقب إشعارات البنك، وتقوم بطلب بطاقة جديدة من البنك، وقم بتغيير كلمة مرور تطبيق البنك أو الموقع الإلكتروني الخاصة بك وفعّل المصادقة بخطوتين وطرق التحقق الأخرى. كما أن بعض البنوك تسمح لك بتحديد حدود الإنفاق لحماية إضافية.

إذا تم تسريب معلومات الحساب والرصيد، كن حذراً بشكل خاص من رسائل البريد الإلكتروني الاحتيالية والرسائل النصية والمكالمات. وإذا تم تسريب البيانات السابق ذكرها فقد يعتبرك المجرمون الإلكترونيون ضحية لهجمات تستهدفك شخصياً. وفي حال صدور أي اشعار أو تنبيه مشبوه، بادر بالاتصال بالبنك مباشرة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام بيانات الموظفين المسربة في استخبارات المصادر المفتوحة (OSINT) لتوفير وصول أكبر إلى الأنظمة الداخلية. ولمواجهة هذه التهديدات، يمكنك تطبيق حلول أمنية قوية للمنظمات مثل Kaspersky Next، وسياسات قوية للأمن السيبراني، وتدريب الموظفين مثل منصة التوعية الأمنية المؤتمتة من Kaspersky.

المصدر:

Bloomberg BusinessWeek Turkiye

 

 

 

 

 

 

إرسال التعليق

error: حقوق هذا المحتوى تعود لصالح إيتنوم انتربريس
المحادثة
1
مساعدة؟
Scan the code
ُإيتنوم
تحية طيبة،
يسعدنا تواصلك معنا...
سنكون فخورين إذا أخبرتنا كيف يمكننا أن نعزز نجاحك. تفضل نحن بالخدمة.