جاري التحميل الآن
×

شركة كليم Klaim

شركة كليم Klaim

شركة كليم Klaim

       يشهد قطاع الرعاية الصحية تحولات رقمية متسارعة ومستمرة كغيره من القطاعات في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بفعل تأثير نظم الدفع الرقمي الحديث، ففي السابق كانت أقساط التأمين تتم بشكل تقليدي للغاية من خلال طرفين فقط هما الجهة المتبنية للتأمين وبين من يرغب في الحصول على هذه الخدمات التأمينية، لكن ومع التطور التكنولوجي أصبحت هذه الخدمات تقدم بشكل رقمي، كما صار مسموحاً لأطراف وسيطة أن تقوم بعمليات تمويل دفع الأقساط التأمينية نيابة عن الشركات، ومن بين هذه الشركات التي تقوم بدور وسيط بين مزودي الخدمة التأمينية الطبية وبين شركات التأمين الطبي هي شركة كليم الإماراتية التي تعتمد بشكل كلي على التعاملات المالية الإسلامية. 

الخدمات التي تقدمها شركة كليم:

تقدم شركة كليم الإماراتية خدمة مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة في مجال الرعاية الصحية من خلال تزويدهم برأس المال المطلوب لتقليل الأعباء المالية الملقاة على عاتقهم، وذلك باستخدام التكنولوجيا المالية الحديثة. وبشكل أكثر تفصيلاً فإن كليم تقوم بمساعدة مقدمي الرعاية الصحية في الحصول على أموالهم المستحقة في الوقت المحدد، وذلك من خلال تغطية أقساط التأمين الصحي بالنيابة عن الشركات الطبية، على أن تقوم تلك الشركات بسداد الأقساط المستحقة عليها إلى كليم في خلال مدة تتراوح بين 60 و 112 يوم. ويتم تقديم هذه الخدمات وفقاً لمبادئ الشريعة الإسلامية أي أن الشركة لا تحتسب فوائد ربوية محددة نتيجة منح شركات الرعاية الصحية تمويلات لازمة لسداد الأقساط التأمينية لمقدمي الرعاية الصحية في الدولة.  

قصة النجاح:

في عام 2020 قام كريم دقي وغفور أحمد بتأسيس شركة كليم من أجل مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة في قطاع الرعاية الصحية في الإمارات العربية المتحدة لتسهيل سداد أقساطهم التأمينية لحين توفير المبالغ المطلوبة، ولعل أهمّ ما يميز هذه الشركة هو تعاملاتها الإسلامية وعدم اتباعها للنظام التقليدي الربوي، وتسعى كليم إلى جعل مدفوعات الرعاية الصحية أكثر سهولة من خلال تكنولوجيا الدفع والسداد الرقمي، إضافةً إلى محاولة تحسين الرعاية الصحية لكافة أفراد المجتمع. سرعان ما حققت الشركة نجاحاً كبيراً في السوق على أصعدة عديدة، حيث حصلت على ثقة شركات الرعاية الصحية وكذلك مقدموا الخدمة الحكومية وأيضاً جهات التمويل، وذلك من خلال حصول كليم على تمويل كبير يقدر ب 5 ملايين بعد إطلاق الشركة بعامين فقط.

نقاط القوة:

  1. تطبيق الشركة لمبادئ الشريعة الإسلامية في كافة تعاملاتها المالية، ويؤدي هذا إلى زيادة إقبال فئة كبيرة للغاية من العملاء للتعامل مع كليم، وهو ما يعني زيادة حصتها السوقية في قطاع تمويل التأمينات الطبية.
  2. توفر الأموال اللازمة التي تسمح لشركة كليم بتمويل العديد من شركات الرعاية الصحية الصغيرة والمتوسطة في الإمارات العربية المتحدة، حيث حصلت الشركة في عام 2022 على تمويل تقدر قيمته بحوالي 5 ملايين دولار من أحد جهات التمويل الإسلامية.
  3. تواجد الشركة بقوة على موقع العلاقات المهنية لينكد إن، حيث يتابع شركة كليم على هذه الشبكة ما يزيد على 7 آلاف مهني متخصص، ويساعد هذا الأمر على تحقيق شهرة كبيرة في الأوساط المهتمة بمجال التأمين الطبي في دولة الإمارات.

نقاط الضعف:

  • عدم تواجد كليم بشكل جدي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وبهذا قد تفقد المنصة الكثير من الفرص الناتجة عن عدم معرفة جمهور الفيس بوك بها وبخدماتها التي تقدمها في السوق المستهدف.

الفرص:

  1. كبر حجم سوق التأمينات الطبية حيث يبلغ حجم سوق التأمينات الطبية في الإمارات العربية حوالي 5.4 مليار دولار.
  2. زيادة اهتمام الإمارات بمنح أولوية كبيرة لتحسين خدمات الرعاية الصحية لما لذلك من تأثير مباشر على رفاهية وصحة المواطنين.
  3. الحفاوة الكبيرة من قبل العملاء لكافة الشركات التي تتبنى فكر التمويل الإسلامي، وذلك لندرة هذه الشركات في الأسواق العالمية والعربية أيضاً.

التهديدات:

  • زيادة حدّة المنافسة في قطاع التمويل بشكل عام بما فيها تمويل القطاع الطبي والتأميني، حيث توجد بالإمارات عشرات البنوك وشركات التمويل.  

تقييم التجربة:

       لدى كليم الإماراتية الكثير من المزايا كتطبيق الشركة لمبادئ الشريعة الإسلامية في كافة تعاملاتها المالية، والتواجد القوي للشركة على شبكة التواصل المهنية لينكد إن، إضافةً إلى حصولها على ثقة الممولين ومنحها تمويلاً يقدر ب 5 ملايين دولار؛ كل هذه المزايا تساهم وبقوة في اغتنام الفرص الموجودة في السوق الخارجي ككبر حجم سوق التأمينات الطبية الذي يبلغ ما يقارب 5.4 مليار دولار في الإمارات، والاهتمام الكبير الذي يحصل عليه القطاع الطبي بوجه عام، والانطباعات الايجابية الذهنية عن التعاملات المالية الإسلامية.

وفيما يخص جوانب الضعف فلابد من التغلب عليها من خلال التخطيط للتواجد بقوة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة ومن بينها فيس بوك، وأما التهديدات فمن الممكن تلاشي آثارها الخطيرة من خلال الاستمرار في التعامل وفقاً لمبادئ الشريعة الإسلامية، وذلك لأن هذا الأسلوب يفضله الكثير من العملاء، ويمكن أن تمثل هذه الطريقة حائط صد قوي أمام حدة المنافسة. ويمكننا القول إجمالاً أن شركة كليم من الشركات الناجحة في مجالها حيث استطاعت في خلال عامين فقط أن تحقق كل هذه النجاحات وما زالت مستمرة في النمو والتوسع في تقديم خدماتها في السوق الإماراتي.

error: حقوق هذا المحتوى تعود لصالح إيتنوم انتربريس
المحادثة
1
مساعدة؟
Scan the code
ُإيتنوم
تحية طيبة،
يسعدنا تواصلك معنا...
سنكون فخورين إذا أخبرتنا كيف يمكننا أن نعزز نجاحك. تفضل نحن بالخدمة.