جاري التحميل الآن
×

روبوتات المطبخ الذكي، وروبوتات المنزل الحديث

روبوتات المطبخ الذكي، وروبوتات المنزل الحديث

روبوتات المطبخ الذكي، وروبوتات المنزل الحديث

تعد روبوتات المطبخ الذكي خيارًا مثاليًا للكثيرين، وبدأ التوجه نحو تبني هذه الروبوتات في المنازل وكذلك بالنسبة لأصحاب المطاعم، فهم يسعون بشكل دوري إلى الاعتماد على الأتمتة واستغلالها من أجل خفض الأعباء على العمال وزيادة الإنتاجية العامة، فبالرغم من أن هناك عدد من الأفراد قد شعروا بالقلق بعد بدأ الحديث عن إصدار هذه الروبوتات ظنًا منهم، أن الاعتماد عليها سيزيح العمالة التقليدية، بالتالي لن تحتاج المطاعم للعاملين بعد ذلك، إلا أن هذا الاعتقاد غير صحيح بالمرة، لأن الشركات المتطورة تعمل على الاستعانة بالروبوتات لتتشارك مع العمال في العمل وليس للاستغناء عن العامل وبالتالي هذا سيعمل على زيادة الربح والانتاجية بصفة عامة. 

روبوتات المطبخ الذكي

روبوت المطبخ الذكي بوت هاندي، هو أول مثال يمكن ذكره لهذه الروبوتات؛ تم إصداره بواسطة شركة سامسونج، فقد أعلنت عنه العام السابق 2021 في معرض الإلكترونيات العالمي الذي تم عقده افتراضيًا من خلال الإنترنت، وخلال هذا الإعلان صرحت الشركة بإصدارها لـ 3 نماذج روبوت منزلي التي ستقوم بتنفيذ مهام كافة الأعمال المنزلية، مثل: 

  • ترتيب الصحون 
  • فرز ملابس الغسيل 
  • جلب المشروبات المختلفة 
  • روبوتات المنزل الحديث

روبوتات المنزل الحديث

لمثال الثاني من نماذج روبوتات المطبخ هو ما صرحت به شركة Moley Robotics، وهو أول روبوت للمنزل الحديث على الإطلاق، سيقوم هذا الروبوت بإعداد الأكل وتنظيف المطبخ بدون أي اعتراض أو شعور بالعبء، والجدير بالذكر أن فكرة هذا الروبوت عائدة إلى مارك أولينيك، العالم الروسي في الرياضيات والحاسب.

الشكل العام لروبوتات المطبخ الذكي (بوت هاندي)

الشكل المتوقع الحالي للروبوت عبارة عن شكل روبوت رفيع وطويل، متوفر باللوني الأسود والأبيض، يملك الروبوت 2 عين رقمية كبيرة تتحرك وفقًا لحركته العامة (كميرات ذكية).

هذا الروبوت لا يملك سوى ذراع واحد فقط، يستطيع أن يدور في اتجاه 3 نقط فقط، وهما: 

  • المرفق 
  • المعصم 
  • الكتف

هذه الاتجاهات الثلاثة ترتبط بيد شبيهه بالمشبك في نهاية هذا الذراع، تساعد على أداء المهمة.

والجدير بالذكر أن هذا الروبوت يمتاز بوجود كاميرات مثبتة أعلى الجسم تساعده باستخدام يديه على اكتشاف الأغراض والتعرف عليها وإمساكها، كما يستطيع أن يتحرك في كل الجهات وأرجاء المكان المتواجد فيه من خلال القاعدة المتدحرجة المتواجدة به. يتمكن الروبوت أيضًا من أن يدور من جهة لأخرى كما يستطيع رفع ذاته لكي يصل إلى شئ في مكان أكثر ارتفاعًا.

ليس هذا فقط، بل طبقًا لتصريحات سامسونج الشركة المصنعة، فإن هذا الروبوت على قدرة لمعرفة المادة التي يلمسها وذلك يعطيه القدرة على لمس المادة بقدر القوة التي يتحملها، ومن المتوقع أيضًا أن يكون هذا الروبوت على قدرة تامة لاستخدام الأغراض بالحجم والوزن والشكل المختلف.

استخدامات روبوت بوت هاندي

روبوت بوت هاندي سيكون لديه ميزة اكتشاف الأغراض من خلال الاعتماد على الذكاء الاصطناعي والكاميرا. فكما صرح رئيس أبحاث سامسونج، سيباستيان سيونغ، في أحد المؤتمرات الصحفية الخاصة بالشركة بأن الغرض الأساسي من إنشاء هذا الروبوت هو أن يكون يد إضافية لليد البشرية بالمطابخ الحديثة، لمساندتهم في تنفيذ الأعمال المختلفة، مثل: 

  • ترتيب غرف المعيشة 
  • تنفيذ أعمال المطبخ 

ولكن لم يتم إلى الآن طرح هذا المنتج في الأسواق أو تحديد سعره أو ميعاد إصداره، وقد قامت الشركة فيما سبق باستخدام CES لكي يتم ظهور هذه الروبوتات بالشكل المتوقع له في المستقبل.

معلومات عن روبوت Moley Robotics واستخداماته 

سعر هذا الروبوت مرتفع إلى حد كبير كما هو متوقع، حيث يتوقع البعض أن تبلغ كلفته، كلفة شقة صغيرة، وقد يكون أرخص من ذلك بناءً على مهمته.

بعض الروبوتات أصبحت متوفرة فعلياً للشراء حاليًا في أوروبا والمملكة المتحدة، كما أنه أصدر أيضًا داخل معرض GITEX بدبي، وتأتي توقعات أولينيك متمثلة في انخفاض سعر الروبوت فيما بعد مع مرور فترة من الوقت وتحديدًا عندما سوف يزيد الطلب عليه وتزيد كفاءته وعند زيادة إنتاج كميات منه.

والجدير بالذكر أن الروبوت قد تطور بمساندة تيم أندرسون الذي حصل على سلسلة 2011 MasterChef من BBC حين تم أخذ تكنولوجيا أندرسون للطبخ الثلاثي الأبعاد وترجمت لحركة رقمية من خلال الاعتماد على الخوارزميات الخاصة.

 هذا الروبوت يتضمن 2 ذراع آلي تم إنشاؤهما وتطويرهما من قبل شركة Schunk للروبوت الألمانية، فهما المسئولتين عن إصدار حركة اليد البشرية بصورة موثوقة حيث تسمح هذه الأذرع للروبوت من أن يقوم بما يلي:

  • جلب مكونات الأكل من الثلاجات الذكية 
  • تعديل وضبط حرارة الفرن
  • ملء المقلاة 
  • سكب مكونات
  • خلط مكونات 
  • وضع الطعام في طبق مهئ للتقديم 

وما إلى ذلك من مهام أخرى بإمكان الطباخ البشري إنجازها. وإن كنت تخشى من مقدار الفوضى التي قد تنتج من الروبوت بعد إنجاز المهام فعليك ألا تقلق حيث إن الروبوت مهيأة لتنظيف المكان أولًا بأول أيضًا مع إتمامه لمهام الطبخ.

إقرأ أيضاً عن مطعم سمسم simsim

الملخص

إذاً هناك نموذجين من نماذج روبوتات المطبخ الذكي، وروبوتات المنزل الحديث المتوفرة في الوقت الحالي. وقد زادت شعبية روبوتات المطبخ الذكي في ظل رغبات الجميع في الحصول على كل ما هو جديد، فهذه الأجهزة قادرة على تسهيل الحياة وأعباء تنفيذ المهام المختلفة على البشر لأن هذا الروبوت سيقوم بإنجاز كثير من المهام بنفسه، كما ستكون هناك نماذج متنوعة لهذا الروبوت في المستقبل يعول عليها في تنفيذ مهام مختلفة تسهل الأعمال داخل البيوت والمطاعم.

تابعنا عبر منصة فيسبوك ليصلك كل جديد.

إرسال التعليق

error: حقوق هذا المحتوى تعود لصالح إيتنوم انتربريس
المحادثة
1
مساعدة؟
Scan the code
ُإيتنوم
تحية طيبة،
يسعدنا تواصلك معنا...
سنكون فخورين إذا أخبرتنا كيف يمكننا أن نعزز نجاحك. تفضل نحن بالخدمة.