جاري التحميل الآن
×

دراسة حول قطاع السيراميك في المملكة العربية السعودية

دراسة حول قطاع السيراميك في السعودية

دراسة حول قطاع السيراميك في المملكة العربية السعودية

يعد قطاع السيراميك في المملكة العربية السعودية من القطاعات الجيدة من حيث النمو، ويتمتع القطاع بالتقدم التقني، حيث يلعب دورًا رئيسيًا في تلبية احتياجات السوق المحلية والإقليمية.

تستند نجاحات هذا القطاع إلى رؤية المملكة الاستراتيجية والتي تركز على تعزيز القدرة التنافسية للصناعات المحلية، يتزايد الاهتمام المستمر بتطوير هذا القطاع من قبل الحكومة، حيث توفر التسهيلات والدعم للشركات المحلية لتحسين جودة المنتجات وزيادة قدرتها التصديرية.

تحليل سوق بلاط السيراميك

تحتل المملكة العربية السعودية مكانة بارزة كأكبر مستهلك ومنتج لبلاط السيراميك في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، ويتألف بلاط السيراميك من ألواح رقيقة تستند إلى مواد طبيعية مثل: الطين ورمل السيليكا والفلسبار والدولوميت، ويستخدم كتغطية للأرضيات أو الجدران في المباني السكنية والتجارية والصناعية.

تظهر التوقعات الحديثة لسوق بلاط السيراميك في المملكة تحول نوعي ونمو ملحوظ، حيث يُقدر حجم هذا السوق بنحو 1.64 مليار دولار أمريكي خلال عام 2023، ومن المتوقع أن يشهد تزايدًا إلى 2.38 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2028، يرافق هذا النمو الطيفي معدل نمو سنوي مركب يتجاوز 7.70٪، خلال الفترة المتوقعة من 2023 إلى 2028.

ويشكل الطلب المتنامي على المباني السكنية والتجارية، إلى جانب التقدم التكنولوجي وتزايد أنشطة البناء، الدافع الرئيسي وراء ريادة هذا السوق، بالإضافة إلى ذلك، يُتوقع أن يكون للشركات المحلية نصيب من التوسع في عملياتها واعتماد التقنيات المتقدمة، مثل تكنولوجيا الطباعة الرقمية، تأثير إيجابي على سوق بلاط السيراميك في المملكة.

دور السياحة الدينية والترفيهية في تطور قطاع السيراميك

تظهر صناعة الضيافة بوضوح كبير في المشهد الاقتصادي للمملكة العربية السعودية، وذلك نتيجة للتطويرات الكبيرة في بناء الأضرحة الإسلامية المقدسة ومدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، التي تستقبل ملايين الحجاج سنوياً. بالإضافة إلى ذلك، يتزايد إنفاق الحكومة بشكل متزايد على أعمال البناء لتلبية احتياجات الحجاج والسياح الدينيين، وتسهم أسعار النفط المتزايدة في زيادة الإيرادات الحكومية، وعلى إثر ذلك، تكون الحكومة قادرة على زيادة الإنفاق على مشاريع البنية التحتية.

تتطلب نمو صناعة الضيافة بشكل مستدام إقامة مرافق سفر حديثة، مثل المطارات وشبكات السكك الحديدية والطرق، أو إعادة تصميم المرافق الحالية، ونتيجة لهذا التطور، يتوقع أن تزيد الاستثمارات المتزايدة من قبل الحكومات في مشاريع البناء الجارية من الطلب على بلاط السيراميك في المملكة العربية السعودية، يتجلى هذا في توقعات النمو الإيجابية للسوق، حيث يتوقع أن تلعب البنية التحتية المتقدمة دورًا حيويًا في تحفيز الطلب على هذه المواد في مشاريع البناء المستقبلية.

دور قطاع الإسكان في تطور قطاع السيراميك

تشير التقديرات إلى أن زيادة نشاطات إعادة التصميم ستكون من بين الدوافع الرئيسية لتعزيز الطلب على منتجات بلاط السيراميك في القطاع السكني خلال الفترة المتوقعة، حيث يُعتبر إنفاق المستهلكين الكبير على تحسين مظهر الجدران والأرضيات عاملًا أساسيًا يُنتظر أن يسهم بشكل كبير في زيادة الطلب على هذه المنتجات في السنوات القادمة.

ويعزى نمو السوق إلى الطلب المتزايد على تجديد المباني السكنية، نظرًا لمتانتها وتنوعها في التصميم، وهو ما يجعلها خيارًا محبوبًا بين المستهلكين، يُضاف إلى ذلك، انخفاض تكلفة بلاط السيراميك يلعب دورًا حاسمًا في تحفيز الاستهلاك، مما يجعله خيارًا جاذبًا للمستهلكين الذين يسعون للحصول على جودة عالية بتكلفة معقولة.

نظرة شاملة على اللاعبين الرئيسيين في قطاع السيراميك

تبرز البيانات الحالة الراهنة للسوق حيث يسيطر عدد قليل من اللاعبين الكبار على الحصة الأكبر من السوق من حيث الحصة السوقية، ومع ذلك، يظهر أن الشركات ذات الحجم المتوسط إلى الصغير تعزز وجودها بشكل متزايد في هذا السوق.

وبشكل عام فإن أبرز اللاعبين الرئيسيين في قطاع السيراميك في المملكة العربية السعودية هم:

  • Saudi Ceramics
  • Forsan Ceramics
  • RAK Ceramics
  • STN Ceramica
  • Arabian Tile Company.

حيث تعتمد هذه الشركات على التقنيات الحديثة وابتكار المنتجات لتعزيز قدرتها التنافسية، حيث يسعى هؤلاء اللاعبون إلى تحسين موقعهم في السوق من خلال تأمين عقود جديدة واستكشاف أسواق جديدة، ويتيح لهم التطور التكنولوجي السريع فتح أفق جديدة للفرص، مما يمكنهم من التفوق في بيئة السوق الديناميكية.

بصفة عامة، يرسم السوق المحلي لبلاط السيراميك في المملكة العربية السعودية صورة متنوعة ومتطورة، حيث يُلاحظ توسعًا وتنوعًا مستمرين في اللاعبين والابتكارات.

مزايا العمل في قطاع السيراميك

  • الطلب المستمر(كثرة المشاريع/ الترميم).
  • سهولة العمل في النشاط.
  • ارتفاع نسبة الربح.
  • قلة إهلاك البضائع.
  • تعدد مصادر البضائع.
  • انخفاض تكلفة التأسيس.
  • الطلب المرتفع على السلعة في السوق السعودية لجهة الكميات والقدرات الشرائية.

الفرص المتاحة في القطاع للشركات الصغيرة والمتوسطة

  1. مشروع الطباعة على السيراميك والتصاميم الخاصة بها، وتقديم خدمات الاستشارات لتصميم السيراميك، عن طريق إنشاء فريق استشاري لتقديم خدمات تصميم السيراميك والمساعدة في تنفيذ المشاريع الخاصة.
  2. استيراد السيراميك من السعودية والتوسع في الأسواق الدولية.
  3. تصنيع السيراميك الذكي من خلال استغلال التكنولوجيا الذكية في إنتاج السيراميك، مثل السيراميك الذي يستجيب للحرارة أو يحتوي على تقنيات الاستشعار أو المواد المحسنة من ناحية المتانة والخفة.
  4. تطوير منتجات متخصصة للصناعات، مثل: تصميم وتصنيع منتجات سيراميك مخصصة للاستخدام في الصناعات كالكيماويات، والبتروكيماويات، والصناعات الدقيقة.

الخاتمة

يبرز قطاع السيراميك في المملكة العربية السعودية كفرصة استثمارية مهمة للمستثمرين، يعزز الارتفاع المستمر في الطلب على المنتجات السيراميكية، سواء داخل السوق المحلية أو في المنطقة، من جاذبية هذا القطاع، وتتيح التقنيات المتقدمة والابتكار المستمر فرص تميز الشركات وتعزز تنافسيتها.

بفضل دعم الحكومة المستمر والتحفيز الاقتصادي، يمكن للمستثمرين أن يروا في قطاع السيراميك فرصًا للنمو وتحقيق عوائد استثمارية جذابة، حيث تحظى الشركات بدعم فعّال، سواء من حيث التمويل أو التسهيلات، مما يعزز قدرتها على التوسع والابتكار.

للمستثمرين الذين يتطلعون إلى تحقيق نجاح مستدام ومربح، يشكل قطاع السيراميك في المملكة فرصة مثيرة للاستكشاف، توفر القدرة على تلبية الطلب المتزايد، والالتزام بالجودة والاستدامة.

إقرأ المزيد دراسة حول قطاع الزراعة في السعودية، الرابط.

error: حقوق هذا المحتوى تعود لصالح إيتنوم انتربريس
المحادثة
1
مساعدة؟
Scan the code
ُإيتنوم
تحية طيبة،
يسعدنا تواصلك معنا...
سنكون فخورين إذا أخبرتنا كيف يمكننا أن نعزز نجاحك. تفضل نحن بالخدمة.