جاري التحميل الآن
×

5 أبعاد للتحول الرقمي

أبعاد للتحول الرقمي 5

5 أبعاد للتحول الرقمي

يشهد العالم في الحقبة الراهنة تغيرات متسارعة تستوجب من منظمات الأعمال أن تسايرها وتتكيف معها، ومن أهم سمات هذا العصر هي عمليات التحول الرقمي التي تتبناها الكثير من المنظمات العالمية، وحكومات الدول المختلفة، ولا يخفي على أحد أن للرقمنة علاقة قوية بكافة العمليات الإدارية داخل المنظمات، بدايةً 5 أبعاد للتحول الرقمي منها قرار إنتاج منتج معين وانتهاءً ببيعه وإدارة خدمة العميل . 

تعريف التحول الرقمي: “يشير الى استخدام التقنيات الرقمية من أجل إضافة قيمة جديدة، وتغيير أسلوب ونموذج العمل، إذ يعمل على تغيير أساسي وجوهري في الأعمال داخل المنظمة مثل ابتكار طرق إدارية حديثة، وخدمات‬‎ ‎جديدة”.‬‬‬‬‬‬

تعرف عن التحول الرقمي: وشركة (Acuative) العاملة في المجال

مكونات التحول الرقمي :

    • التقنيات الرقمية: مثل إنترنت الأشياء، والبيانات الكبيرة، والهواتف النقالة، وأجهزة الطباعة ثلاثية الأبعاد، والذكاء‬‎ ‎الاصطناعي وكذلك الحوسبة السحابية في نماذج الاعمال. ‬‬
    • الاستراتيجية الرقمية: تتمثل الاستراتيجية الرقمية في القيام بعدة مهام تنظيمية وأهداف بعيدة المدى، وكل ما يتعلق بعملية التحول الرقمي للأنشطة الإدارية. 
    • نماذج الأعمال الرقمية الجديدة: لابد للمنظمات التي تسعى للرقمنة من إنشاء نماذج أعمال جديدة‬‎ تنافسية، وذلك لأن تقنيات التحول الرقمي الحديقة تمكن المنظمة من تطوير عملياتها الإدارية. 
    • القدرات التنبؤية والتحليلية: لكي تتحول المنظمات رقمياً، لابد وأن تضع في اعتبارها التكيف الدائم والمستمر مع البيئة المحيطة دائمة التغيير. 
    • العلاقات الشبكية: مما لا شك فيه أن المنظمات التي تسعى لعملية التحول الرقمي، لابد وأن تضع في اعتبارها العديد من الجهات التي‬‎ ‎تتمثل في العملاء، الموردين، الحكومة، والشركات الناشئة، والجامعات، والمستثمرين، وتتم عملية التواصل مع كل هذه الجهات عن طريق أنظمة الاتصالات المتطورة بفعل التطور التكنولوجي‬‬
    • الثقافة العامة: من أكثر العقبات المتعلقة بعملية التحول الرقمي هي الثقافة السائدة فيما يتعلق بالرقمنة، وللثقافة دور كبير في تشكيل السلوك المتعلق بالأداء التنظيمي.

    ‎استراتيجيات التحول التكنولوجي الرقمي :

    للتحول الرقمي عدة استراتيجيات، ويتمثل أهمها في التالي: 

    • استراتيجية الاستجابة للمنافسة الجديدة: في هذه المرحلة تسعى المنظمة للتكيف مع ظروف السوق والسعي لتقديم منتجات وخدمات تلبي احتياجات ورغبات المستهلكين في عصر الرقمنة، وتتميز هذه الاستراتيجية بأنها استراتيجية تلاحق بها المنظمة تغيرات تحدث في السوق. 
    • استراتيجية التكييف التكنولوجي: تمتاز هذه المرحلة بأخذ خطوات عملية نحو رقمنة المنظمة لكافة عملياتها، بما في ذلك موقعها الإلكتروني بطريقة تساهم في تسهيل حصول العميل على حاجته من المنتجات والخدمات. 
    • استراتيجية التدعيم‬‎ ‎الالكتروني: تسعى المنظمة من خلال هذه الاستراتيجية إلى رقمنة الهيكل التنظيمي، وأساليب العمل الإداري وآليات تقييم الأداء بشكل رقمي، بطريقة تمكن من إحداث أداء تنظيمي قوي. 

    5 أبعاد للتحول الرقمي :

    • قنوات توزيع الخدمات: يقصد بقنوات التوزيع التقليدية تلك المنافذ البيعية القائمة في منطقة جغرافية معينة، التي من خلالها يستطيع العميل أن يحصل على ما يحتاجه من السلع والخدمات، وفي عصر التحول الرقمي لابد لمنافذ التوزيع أن يكون لها تواجد رقمي في العالم الافتراضي من خلال تأسيس موقع يستطيع العميل من خلاله أن يحصل على ما يحتاج دون الذهاب لمقر الشركة أو أحد منافذها البيعية. 
    • مصدر القيمة: ونعني بها كافة العناصر التي تضفي طابع التميز والقيمة للمنتج وهي: الاداء، التصميم، العلامة التجارية، السعر، أمان وسهولة الاستخدام، وسهولة الاقتناء. وتعمل هذه العناصر مجتمعة على تحقيق نجاح وانتشار كبير للمنتج. 
    • تجزئة السوق: لابد من تقسيم السوق إلى عدة شرائح وقطاعات والتركيز فقط مع قطاع واحد من المستهلكين أو أكثر شريطة أن تكون هذه الشرائح محددة، وذلك لأن تبني هذا الفكر يجعل المنظمة في حالة مقدرة على فهم احتياجات ورغبات تلك الشرائح المحددة، وهو ما يؤدي إلى تقديم منتجات تلبي احتياجات كل فئة. 
    • الأنشطة الأساسية: هناك العديد من الأنشطة الرئيسة التي لابد لكافة المنظمات في عصر التحول الرقمي من ممارستها، لكي تحقق النجاح ولتحجز لنفسها مقعداً في سوق المنافسة الشرسة، وتتمثل أهم هذه الأنشطة بالترتيب فيما يلي: 
    1. تطوير المنتجات والخدمات.
    2. التسويق الرقمي للمنتجات والخدمات‬‎.
    3. بيع المنتجات والخدمات‬ رقمياً‎.
    4. الإدارة الرقمية لخدمة العملاء‬.
    • هيكل التكاليف: ونعني به الميزانية التي سيتم رصدها لإنجاح عملية التحول الرقمي، بداية من صياغة استراتيجياتها، وتنفيذها على أرض الواقع، وتقييم نتائجها الأولية. ولا شك في أنه كلما زاد الاهتمام المالي لإنجاح عملية الرقمنة، وحصلت الاستراتيجية على دعم الإدارة العليا، كلما زادت فرص نجاحها. 

    نموذج شركة IKEA للأثاث في التحول الرقمي :

    تعد شركة الأثاث السويدية IKEA أحد أكثر الشركات نجاحاً في التحول الرقمي، وذلك لأنها قامت باستحداث تقنيات جديدة لتسهيل تجربة عملائها، من أهمها: 

    • قامت الشركة بالاستحواذ على موقع TaskRabbit لنقل وتركيب الأثاث، وذلك للتسهيل على العملاء فيما يتعلق بنقل الأساس وتركيبه، وبذلك لم يعد للعملاء حاجة للذهاب إلى المتاجر بأنفسهم.
    • قررت IKEA تنفيذ مشروع المنزل الذكي الذي يشمل معدات المطبخ الذكية والإضاءة. 
    • تطبق الشركة تقنية الواقع الافتراضي من خلال تطبيق IKEA Place لتسهيل اختيار العملاء للأثاث، وتصميمه قبل شرائه.

    الملخص :

    من أهم القضايا الراهنة هي توجهات التحول الرقمي الحاصل بمختلف المنظمات الخاصة والعامة، ويتضح لنا أن التحول الرقمي يعني استخدام التكنولوجيا الحديثة في كافة العمليات الإدارية والإنتاجية والخدمية الخاصة بالمنظمة. كما أن أهم مكوناته، تتمثل في التقنيات الرقمية، والاستراتيجيات بعيدة المدى، وضرورة إدارة العلاقات مع كافة المتعاملين رقمياً. كما أن أهم الاستراتيجيات الخاصة بهذا التحول، هو اللحاق بالتغير، ومروراً بمسايرته، وحتى استباقه وصناعته. وتم تناول أهم 5 أبعاد للتحول الرقمي المتمثلة في قنوات التوزيع الإلكترونية، وأهم أبعاد قيمة المنتج، وضرورة تجزئة السوق واستهداف العملاء، والاهتمام برصد موازنات لإنجاح العملية. 

إرسال التعليق

error: حقوق هذا المحتوى تعود لصالح إيتنوم انتربريس
المحادثة
1
مساعدة؟
Scan the code
ُإيتنوم
تحية طيبة،
يسعدنا تواصلك معنا...
سنكون فخورين إذا أخبرتنا كيف يمكننا أن نعزز نجاحك. تفضل نحن بالخدمة.