جاري التحميل الآن
×

حول إدارة الجودة وفوائدها

حول إدارة الجودة وفوائدها

حول إدارة الجودة وفوائدها

تعتمد قدرة المنظمة على مواصلة العمل على قدرة إدارتها على تقديم منتجات أو خدمات عالية الجودة باستمرار. إدارة الجودة هي تطبيق الأدوات والعمليات لضمان أن منتجات أو خدمات المنظمة تلبي احتياجات العملاء وتوقعاتهم. ويشمل أنشطة مثل تخطيط الجودة ومراقبة الجودة وضمان الجودة وتحسين الجودة.

ينصب تركيز إدارة الجودة على ضمان تلبية المنتجات والخدمات لتوقعات العملاء أو تجاوزها. لتحقيق ذلك، تحتاج الشركات إلى فهم واضح لما يريده عملاؤهم ويحتاجون إليه. كما يحتاجون أيضاً إلى أنظمة وعمليات مطبقة لتصميم منتجاتهم وخدماتهم وتطويرها وتقديمها وتحسينها باستمرار.

ما هي إدارة الجودة؟

يمكن تعريف إدارة الجودة على أنها أداة عمل إستراتيجية توجه وتشرف على جميع العمليات التجارية، مثل إدارة البيانات والمحاسبة والتمويل وما إلى ذلك. هدفها هو تعزيز وجهة نظر منهجية للشركة بناءً على ممارسات ومفاهيم وتقنيات مختلفة. هذه طريقة لضمان التحسينات الداخلية والمزيد من الرضا في خدمة العملاء، لأنها تساعدك على تقييم توقعات جمهورك بشكل كامل.

تم إنشاء المفهوم في عشرينيات القرن الماضي في الولايات المتحدة عندما طور الإحصائي والتر أندرو شيوارت نظام التحكم في العمليات الإحصائية (SPC) لقياس المتغيرات التي تؤثر على إنتاج السلع والخدمات وتحديد الإجراءات التصحيحية.

كما طور Shewhart دورة PDCA (التخطيط، والقيام، والتحقق، والعمل)، والتي لا تزال تتبعها العديد من الشركات اليوم. كما ساهمت اليابان بشكل كبير في تحسين إدارة الجودة من خلال بدء سلسلة من العمليات الوقائية. بمعنى آخر، بدلاً من اكتشاف الأجزاء المعيبة، تم البحث عن حلول لمنع حدوث الفشل، مما شكل المفهوم العام لإدارة الجودة.

مبادئ إدارة الجودة

  1. التركيز على العملاء: تركز إدارة الجودة بشكل أساسي على رضا العملاء وذلك لتجاوز توقعاتهم وتقديم منتجات وخدمات عالية المستوى.
  2. القيادة الاستباقية: يحتاج قادة الأعمال إلى التصرف باستخدام البيانات لتوقع المشاكل المحتملة واقتراح الحلول في الوقت الفعلي. كما أنهم مسؤولون عن تطبيق ثقافة الجودة وتحويل تفكير الفريق بأكمله.
  3. إشراك الأشخاص: يحتاج أعضاء الشركة إلى المشاركة في صنع القرار وفهم كيفية تنظيم الرقابة. يشرك المدير الجيد الموظفين عند تحديد الأهداف ويوضح كيف يعمل تأثير معايير الجودة في الممارسة العملية.
  4. نهج العملية: أفضل طريقة لتحديد نقاط التحسين هي عن طريق تخطيط العمليات التجارية والحصول على رؤية كاملة لعملك. يساعد النهج الموجه نحو العملية على إعادة إنتاج الأنماط على نطاق واسع وتحسين المراقبة.
  5. تحسن مستمر: يجب أن يكون تحسين العمليات في الأعمال عملية مستمرة تحدث يوميًا. يعد تنفيذ إجراءات روتينية جديدة وبرامج إدارة حديثة وتدريب الفريق أمرًا حيويًا للتحسين.
  6. صنع القرار القائم على الأدلة: تتضمن إدارة الجودة نهجًا قائمًا على الأدلة. هذا يعني أن أي قرار يجب أن يستند إلى بيانات قوية، يتم جمعها من خلال البحث والتحليل والتقارير المنهجية.
  7. العلاقات: أخيراً، يجدر إبراز أهمية العلاقات مع الشركاء، والموظفين، والموردين والعملاء. العلاقات المُدارة بشكل جيد ضرورية لنمو شركتك بشكل صحي وبجودة عالية.

عوامل إدارة الجودة الفعالة في الشركات

من الضروري أن يكون لديك نظام إدارة جيد التنظيم. يتضمن ذلك تعليمات واضحة وإرشادات خطوة بخطوة للعمليات. بعد كل شيء، يجب أن تكون معرفة الشركة في متناول الفريق بأكمله.

  • تتبع ملاحظات العملاء نقطة رئيسية أخرى. أنت بحاجة إلى فهم كيفية إدراكهم لمنتجك والعلاقة بين السعر وجودة التسليم.
  • أكثر من مجرد سعر، فأنت بحاجة إلى إضافة قيمة إلى منتجاتك وخدماتك. بالإضافة إلى ذلك، تحتاج إلى جعل العملاء يفهمون هذا بشكل صحيح، وتجاوز مفاهيم الأسعار المرتفعة والمنخفضة والعادلة.
  • يحتاج الفريق بأكمله إلى التدريب بشكل دوري لمواءمة التوقعات وإيجاد الفجوات.
  • يمكن وينبغي مراجعة الاستراتيجيات لتلبية احتياجات عملك.
  • من المهم أيضاً أن يكون لديك أنظمة حديثة. التكنولوجيا حليف لإدارة الجودة وتسهل العمل بشكل كبير.

عمليات شاملة في مؤسستك

يجب أن تُفهم إدارة الجودة على أنها استراتيجية شاملة تشمل جميع مجالات العمل. عند تحليل العمليات التجارية من البداية إلى النهاية، يمكنك الحصول على عرض كامل للشركة وفهم حالات الفشل ومجالات المشاركة وإمكانيات التكامل.

تحليل KPI في جميع العمليات

KPIs (مؤشرات الأداء الرئيسية) هي عناصر مهمة في تحليل عمليات الأعمال. تحتاج إلى تحديد المؤشرات التي يمكنها تقييم أداء كل عملية وتعكسه بشكل أفضل. تلعب إدارة الجودة دورًا في هذا أيضًا. من خلال هذه المراقبة، ليس فقط من الناحية الاستراتيجية، ولكن التكتيكية والتشغيلية، يمكنك متابعة النتائج عن كثب وإجراء التعديلات عند الضرورة.

كيف يمكن أن يكون BPMS حيوياً للاستراتيجية؟

عندما نفكر في إدارة الجودة في قطاع التكنولوجيا، من المستحيل عملياً عدم التفكير في الأدوات الذكية والآلية. وجود برنامج إدارة يصنع الفارق! يضمن هذا النوع من المنصات أتمتة العمليات، ويقلل من مخاطر الفشل، ويضمن تكويناً أكثر ثقة للعمليات.

يمكّنك نظام BPM (إدارة عمليات الأعمال)، أو BPMS، من تحديث العمليات من البداية إلى النهاية، مما يسمح بالتوحيد القياسي والتحسين المستمر وفقاً لاحتياجات عملك. باستخدام BPMS لإدارة الجودة، يمكنك تحسين الإنتاجية في شركتك، والحصول على إدارة أكثر تكاملاً مع عدم امتثال أقل، وتحسين إدارة الوقت ورضا العملاء، وبالتالي تقليل التكاليف.

الخلاصة

إدارة الجودة هي عملية تساعد المؤسسات على ضمان تلبية منتجاتها وخدماتها لتوقعات العملاء أو تجاوزها. يتضمن وضع معايير الجودة وقياس الأداء ومراقبته واتخاذ الإجراءات التصحيحية عند الضرورة. تعد إدارة الجودة أمراً ضرورياً لأي مؤسسة تريد أن تظل قادرة على المنافسة وتقديم منتجات وخدمات عالية الجودة. يمكن أن يمثل تنفيذ نظام إدارة الجودة تحدياً، لكن الفوائد تفوق التكاليف بكثير.

هناك العديد من الفوائد لإدارة الجودة. من أهم الفوائد أنه يرفع من مستوى المنظمة. هذا يعني أنه سيتم تحسين جودة المنتجات والخدمات التي تقدمها المنظمة. وهذا بدوره سيؤدي إلى زيادة رضا العملاء وولائهم. تؤدي إدارة الجودة أيضاً إلى تحسين الاتصال والتنسيق داخل المنظمة، وكذلك بين الإدارات المختلفة.

إقرأ المزيد إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية

error: حقوق هذا المحتوى تعود لصالح إيتنوم انتربريس
المحادثة
1
مساعدة؟
Scan the code
ُإيتنوم
تحية طيبة،
يسعدنا تواصلك معنا...
سنكون فخورين إذا أخبرتنا كيف يمكننا أن نعزز نجاحك. تفضل نحن بالخدمة.