جاري التحميل الآن
×

تطور ذكاء الأعمال في العصر الرقمي

تطور ذكاء الأعمال في العصر الرقمي

تطور ذكاء الأعمال في العصر الرقمي

ذكاء الأعمال هو عملية جمع البيانات وتنظيمها وتحليلها لتوليد رؤى استراتيجية للشركة. إذا كنت لا تزال لا تعرف ما هو ذكاء الأعمال (BI) وما الغرض منه، فقد يفوت عملك بعض الفرص. بعد كل شيء، فإن اتخاذ القرارات بناءً على الأدلة والبيانات الحقيقية بدلاً من الحدس أمر ضروري. سنطلع معاً في هذا المقال على تطور ذكاء الأعمال في العصر الرقمي.

ما هو ذكاء الأعمال؟

ذكاء الأعمال (BI) هو مفهوم إداري يهدف إلى العمل مع المعلومات لاتخاذ قرارات بمزيد من الثقة أو- كما يوحي الاسم- الذكاء. بالإضافة إلى توفير المعلومات، يتيح لك BI جمع البيانات وتنظيمها وإدارتها وتحليلها ومشاركتها وتحويلها لتوفير الدعم لإدارة أعمالك.

ذكاء الأعمال (BI) هو عملية تعتمد على التكنولوجيا لتحليل البيانات وتقديم معلومات قابلة للتنفيذ لمساعدة المديرين التنفيذيين والمستخدمين الآخرين على اتخاذ قرارات عمل مستنيرة. يتضمن BI مجموعة متنوعة من التطبيقات والتقنيات، مثل مستودعات البيانات والمعالجة التحليلية عبر الإنترنت (OLAP) والتحليل الإحصائي والتحليلات التنبؤية واستخراج البيانات. يمكن لأدوات ذكاء الأعمال تصور البيانات في شكل لوحات معلومات وبطاقات قياس أداء، ومخططات، وتقارير، وخرائط.

ذكاء الأعمال ليس أداة

على الرغم مما يقوله الكثيرون، فإن ذكاء الأعمال ليس أداة، ولكنه مجموعة من الأساليب والأنظمة والممارسات التي تحول البيانات الأولية إلى معلومات ذات صلة حتى تتمكن من استخدامها لدعم قراراتك. تحدث عملية الذكاء بأكملها بمساعدة تقنيات ذكاء الأعمال لأتمتة المراحل وجعلها أكثر مرونة ودقة. بينما تقوم الأنظمة بجمع كمية كبيرة من البيانات الكمية وهيكلها وتوزيعها وتحليلها، فإن الإجراء البشري هو ما يتيح لك استخراج الأفكار والمعرفة النوعية اللازمة لتوليد قيمة للأعمال.

الركائز الثلاث لذكاء الأعمال

يمكننا تقسيم عملية استقصاء المعلومات إلى ثلاث ركائز، والتي تعمل على دعم تطبيقها العملي على أساس يومي في الشركات.

جمع البيانات

في الوقت الحاضر، لا توجد ندرة في البيانات التي يمكن أن تساعدك في إدارة عملك. تأتي هذه البيانات من مصادر مختلفة، لذا فأنت بحاجة إلى نهج منظم يمكنه جمعها بشكل صحيح. إذا كانت البيانات خاطئة أو قديمة أو غير موثوقة، فسيكون تحليلك واستنتاجاتك كذلك. يتمثل أحد الحلول في استخدام أدوات BPMS الآمنة، والتي يمكن أن تساعد في هذه المرحلة عند العمل مع البيانات المدمجة في عمليات الأعمال.

يمكن للأنظمة التقاط البيانات الأولية الناشئة من بيئة الأعمال الداخلية، مثل البيانات التشغيلية أو بيانات الموظف أو البيانات الثانوية، والتي ستكون خارجية، مثل:

  • احتياجات المستهلك.
  • اتجاهات السوق.
  • الجوانب الاقتصادية والسياسية، والثقافية، والقانونية، والتكنولوجية.
  • الأخبار الصادرة عن الصحافة أو على وسائل التواصل الاجتماعي.

التنظيم والتحليل

بعد جمع البيانات، يمكن للنظام تخزين البيانات بطريقة متكاملة. تعد المعلومات جيدة التنظيم والمرئية والمنظمة بشكل واضح مهمة لجعل تحليلك أسهل وخالياً من الأخطاء. من المهم هنا استخدام الرسوم البيانية ولوحات المعلومات والجداول والتنسيقات الأخرى للمساعدة في التمثيل البصري. نتيجة لذلك، من أجل تطبيق ذكاء الأعمال، تعتبر وحدة التحليلات الجيدة مهمة لأداة الإدارة المختارة لشركتك (BPMS، CRM ،Service Desk ،ERP) حتى تتمكن من استخراج المعلومات الناتجة عن تنفيذ العمليات التجارية من وجهات نظر مختلفة.

المراقبة والتحكم

يمكنك تعيين مؤشرات الأداء الرئيسية للأدوات ومراقبتها في الوقت الفعلي، والعثور على بيانات متناقضة أو أخطاء تشغيل أو معلومات تنحرف عما هو طبيعي. وبالتالي، فإن اتخاذ القرار وكذلك الإجراءات ستكون سريعة وفعالة. للعثور على تأخير في الإنتاج، على سبيل المثال، يقوم BI بتوضيح المعلومات حول العملية، ويقوم المحللون بمراقبة البيانات ومقارنتها لاكتشاف الاختناقات وحلها.

هذا هو السبب في أنه من المهم جداً ربط الذكاء بإدارة عمليات الأعمال (BPM) عبر نظام إدارة الأعمال. هذا يجعل من السهل إدارة عملك من البداية إلى النهاية، مع السرعة والدقة والدعم. سيحول حل BI البيانات المتعلقة بالعمليات إلى استراتيجيات، مما سيؤدي إلى تحسينات في نفس العمليات.

ما هو الهدف الرئيسي لذكاء الأعمال؟

باتباع هذا المنطق، فإن الهدف الرئيسي لذكاء الأعمال هو المساعدة في اتخاذ قرارات تعتمد على البيانات. يمكن استخدام ذكاء الأعمال (BI) لدعم مجموعة واسعة من قرارات الأعمال التي تتراوح من الاستراتيجية إلى التشغيلية. يوفر ذكاء الأعمال آراء تاريخية وحالية وتنبؤيه للعمليات التجارية. باستخدام أدوات ذكاء الأعمال، يمكن للشركات تحديد الأنماط والاتجاهات في البيانات التي يمكن استخدامها لاتخاذ قرارات مستنيرة. وهنا بعض الأمثلة:

  • تحليل سلوك العملاء
  • تحسين العمليات
  • تحديد اتجاهات السوق
  • مقارنة البيانات بين المنافسين

تسهل هذه الأدوات فهم أحجام البيانات الكبيرة، مما يقلل من الجهد الذي يحتاجه المديرون في توحيد المعلومات والبحث عنها واستشاراتها. لن يخبر ذكاء الأعمال المديرين بالمسار الذي ينبغي عليهم اتخاذه، لكنه سينشئ تقارير ويقدم طرقاً لتقييم المعلومات وبالتالي توفر رؤى تجارية.

الخُلاصة:

لطالما كان ذكاء الأعمال جزءاً مهماً من الأعمال، لكنه أصبح أكثر أهمية في العصر الرقمي. مع الكم الهائل من البيانات المتاحة الآن، تحتاج الشركات إلى أن تكون قادرة على فهم كل شيء واستخدامه لصالحها. تساعد أدوات ذكاء الأعمال الشركات على القيام بذلك. يقومون بجمع البيانات وتحليلها حتى تتمكن الشركات من اتخاذ قرارات أفضل وتحسين العمليات واكتساب ميزة تنافسية.

ذكاء الأعمال (BI) هو عملية تحليل البيانات لمساعدة الشركات على اتخاذ قرارات أفضل. في العصر الرقمي، يجب أن تكون الشركات قادرة على تحليل كميات هائلة من البيانات بسرعة ودقة من أجل الحفاظ على قدرتها التنافسية. تسمح أدوات وتقنيات ذكاء الأعمال للشركات بالقيام بذلك.

اقرأ ايضا ما هي اهم المجالات التي تأثرت بالذكاء الاصطناعي؟

إرسال التعليق

error: حقوق هذا المحتوى تعود لصالح إيتنوم انتربريس
المحادثة
1
مساعدة؟
Scan the code
ُإيتنوم
تحية طيبة،
يسعدنا تواصلك معنا...
سنكون فخورين إذا أخبرتنا كيف يمكننا أن نعزز نجاحك. تفضل نحن بالخدمة.