جاري التحميل الآن
×

المرونة المعرفية عند روّاد الأعمال: أبحاث عصبية تؤكد الأمر

المرونة المعرفية عند روّاد الأعمال

المرونة المعرفية عند روّاد الأعمال: أبحاث عصبية تؤكد الأمر

في دراسة قام بها فريق بحثي من مدرسة الإدارة في جامعة لييج في بلجيكا، شملت تطبيقات على مجموعة من المدراء وروّاد الأعمال في سبيل معرفة التطورات المعرفية والتفكيرية بين كل من روّاد الأعمال والمدراء.

باستخدام تصوير الرنين المغناطيسي أثبتت الدراسة التي أجريت على أدمغة مجموعة من روّاد الأعمال أن أدمغتهم أظهرت اتصالاً بين الفص الأيمن المرتبط بالمرونة الإدراكية وقشرة الفص الجبهي الأمامي وهي المنطقة الرئيسية للخيارات الاستكشافية، وهذا الارتباط كان قد أبدا اختلافاً بينهم وبين المدراء.

كما أظهرت الدراسة أيضاً أن روّاد الأعمال لديهم القدرة على التناوب الفعال بين الاستكشاف واستغلال الظروف والوقت؛ وهو توازن مهم ومطلوب.

حيث أكد تصوير الرنين المغناطيسي في ظروف الراحة وعدم الإجهاد الذي أجري لهم، أن هناك اختلافاً بين عقلية روّاد الأعمال والمدراء التقليديين.

ولكن ما الذي تفيدنا به هذه الدراسة؟ يمكن أن يكون هناك فوائد هي:

  1. فهم متقدم لروح المبادرة، حيث تحفز روح المبادر العقل وتجعل هناك اتصالاً فعالاً بين المناطق الأكثر فاعلية، مما يعطي استغلالاً أكبر للظروف.
  2. كما تفيد الدراسة في تصميم البرامج التدريبية للتعامل مع كل من المدراء وروّاد الأعمال، وذلك بحسب عقليتهم والقضايا التي يتطلبونها.
  3. كما تثبت الدراسة أن روّاد الأعمال الذين طالما ادعوا لفترة طويلة أنهم على درجة عالية من الإبداع والتفكير بشكل مختلف؛ هم كذلك بالفعل، ليس من ناحية التفكير وحسب ولكن من ناحية التشخيص الطبي عبر التصوير بالرنين المغناطيسي.

ولكن على جانب أخر يعاب على هذه الدراسة أن العينة التي تم إخضاعها للبحث هي عينة مؤلفة من أربعين رائد أعمال ومدير، ولكنها قد تكون بداية فقط لمزيد من الأبحاث.

للمزيد من المعلومات حول الدراسة، يمكن العودة إلى الرابط.

إقرأ أيضاً: هل مازلت ريادة الأعمال تروق للشباب؟، الرابط.

error: حقوق هذا المحتوى تعود لصالح إيتنوم انتربريس
المحادثة
1
مساعدة؟
Scan the code
ُإيتنوم
تحية طيبة،
يسعدنا تواصلك معنا...
سنكون فخورين إذا أخبرتنا كيف يمكننا أن نعزز نجاحك. تفضل نحن بالخدمة.