جاري التحميل الآن
×

التحول الرقمي للموارد البشرية

التحول الرقمي للموارد البشرية

التحول الرقمي للموارد البشرية

يعد التحول الرقمي للموارد البشرية أحد الموضوعات الحديثة الآخذة في النماء، والتي ظهرت في بدايات القرن الحالي من وجهة نظر متخصصي الموارد البشرية. وتنبع أهمية التحول الرقمي للموارد البشرية من كون التكنولوجيا الرقمية تمتلك القدرة على تحسين قدرات ونتائج العاملين داخل منظمات العصر الحديث، في هذا المقال سنتعمق في ظاهرة التحول الرقمي للموارد البشرية لتوضيح مفهومه، وأهميته، وكيف يمكن للمنظمات القيام به.

مفهوم التحول الرقمي للموارد البشرية

يعني بهذا التحول أنه عملية تغيير إجراءات الموارد البشرية التقليدية لتصبح رقمية ومؤتمتة وقائمة على إدخال التكنولوجيا الحديثة إلى العمليات التقليدية التي يتم ممارستها داخل المنظمة.

أهمية التحول الرقمي للموارد البشرية

1-زيادة الاحتفاظ بالمواهب: لاشك أن التكنولوجيا الحديثة تساعد الموارد البشرية على التطور المهني وتحقيق نجاحات مهنية يرغب فيها جميع العاملين في المنظمات، وكنتيجة لدور التحول الرقمي للموارد البشرية فإن هذا يساعد المنظمات على الاستبقاء على المواهب والكفاءات الذين يمثلون القيمة والإضافة الحقيقية للمنظمة.

2-اتخاذ قرارات أفضل استناداً إلى المعلومات الدقيقة: من المعلوم أن القدرات التحليلية للتكنولوجيا الحديثة تمنح إدارة الموارد البشرية جميع المعلومات التي يحتاجونها لاتخاذ قرارات مستنيرة تساهم في زيادة الإنتاجية وتحسين كفاءة وفعالية العاملين.

3-زيادة رضا وأداء العاملين: الموظفون السعداء أكثر إنتاجية من غير السعداء، وهناك دراسات لا حصر لها تثبت ذلك، فعندما تُظهر المؤسسات قيمة الموظفين من خلال العمليات الرقمية المُحسَّنة، فإنها تحصل على هذا الإحساس بالإنجاز والهدف.

4-انخفاض تكاليف الموارد البشرية: على المدى الطويل، تحقق المنظمات التي استثمرت في رقمنة الموارد البشرية وفورات ضخمة في الوقت والموارد حيث يتم تبسيط العمليات وزيادة كفاءتها أيضاً.

5-أتمتة العمليات اليدوية: يمكن أتمتة العديد من المهام الإدارية، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض معدلات الخطأ البشري وإدارة أفضل للعناصر والموارد الثمينة للمنظمة. يمكن لفريق الموارد البشرية بعد ذلك التركيز على تنفيذ الخطط الاستراتيجية التي تحقق أكبر قيمة للأعمال.

6-توحيد أنظمة الموارد البشرية: التوحيد يعني واجهة متناسقة ومصدر واحد للحقيقة من خلال تصميم نظام أساسي واحد لجميع احتياجات الموارد البشرية.

7-تحسين جودة التقارير: يمكن للتحليلات المتقدمة أن تحدث تأثيراً ملحوظاً في عمل الموارد البشرية ومساعدة الفريق على التحري الدقيق من صحة المعلومات، ويمكن للتحول الرقمي للموارد البشرية زيادة أتمتة الوظائف مثل دفع الموظفين للتعلم بناءً على اهتماماتهم وذلك اعتماداً على البيانات الحالية والتنبؤ بالسلوك المستقبلي.

ركائز التحول الرقمي للموارد البشرية:

وضع أهداف واضحة: قبل الانطلاق في رحلة التحول الرقمي للموارد البشرية، ينبغي أولاً تحديد هدف واضح، محدد، قابل للقياس، يمكن تحقيقه، مرتبط بمدة زمنية، يكون منطقياً من منظور الأعمال، وفي معظم الأحيان يمثل الهدف حل مشكلة يواجهها العاملون في المنظمة.

تجميع الحشود: وهذا يعني كسب ولاء أصحاب المصالح من الموظفين ومديرو الإدارات الوسطى والعليا للقيام بعملية التحول الرقمي للموارد البشرية، وهو أمر سيؤثر على المنظمة بأكملها، فلابد من الحصول على كل الدعم الذي يمكن الحصول عليه لنجاح عملية التحول.

عدم المبالغة في تعقيد الأمور: يفضل أن يبدأ المديرون المعنيون بعملية إنجاح التحول الرقمي بشكل بسيط وصغير، من خلال النظر إلى عمليات إدارة الموارد البشرية المتمثلة في (الاختيار المسبق والتوظيف، الإعداد والتكوين الداخلي، التعلم والتطوير، وإدارة كشوف المرتبات) والتي يمكن رقمنتها من خلال عملية التحول.

ترتيب الأولويات: سيؤدي هذا بلا شك إلى قائمة طويلة من الأفكار يجب ترتيبهم حسب أولوية التأثير في تحقيق أهداف التحول الرقمي، لذا يفضل البدء بالأفكار ذات التأثير العالي والجهد المنخفض، وسيساعد ذلك على الوصول تدريجياً إلى تحقيق أهداف التحول الرقمي للموارد البشرية.

تقييم الأداء: تعد تجربة وتنفيذ التقنيات الرقمية أمراً رائعاً، ولكن لا تكون لتلك الجهود معنى حقيقي إذا لم يتحقق جراء هذا التحول نتائج ملموسة على صعيد ربحية المنظمة. ومن ثم فإننا بحاجة إلى إجراء تقييم نقدي لما يصلح وما لا يصلح بعد كل شيء، الطريقة الوحيدة بالنسبة لنا للتقدم هي حل المشكلات الفعلية بالحلول التكنولوجية التي تحل هذه المشكلات حقاً.

نموذج Glassdoor في التحول الرقمي للموارد البشرية:

تعد منظمة Glassdoor أحد النماذج الناجحة في تحويل مواردها البشرية التقليدية إلى العالم الرقمي، حيث تتمتع المنظمة بالشفافية في مكان العمل وتساعد الأشخاص في العثور على الوظيفة المناسبة من خلال التالي:

تجمع (Glassdoor) وتحلل مراجعات الموظفين عن أصحاب العمل لتقديم توصيات وظيفية دقيقة للمرشحين والعكس صحيح، كما يسمح لوكالات ومنظمات التوظيف بالاطلاع على بيانات قيّمة لتحليل وإعداد تقارير متعمقة حول الموارد البشرية بمختلف الشركات.

أنشأت Glassdoor أكبر مجموعة من أسئلة المقابلة، وكشوف الرواتب، وتقييمات الرؤساء التنفيذيين، والثقافة التنظيمية، وتقوم بمراجعة وتحليل تلك البيانات بشكل رقمي، مما يجعلها واحدة من منصات البحث والتوظيف الأكثر جدارة بالثقة والأكثر شمولاً، وواحدة من أكثر مواقع المراجعة شهرة.

الخُلاصة:

يتضح لنا الدور الحيوي الذي يؤديه التحول الرقمي للموارد البشرية، الذي يعني تحويل كافة عمليات الموارد البشرية إلى حُلتها الرقمية، وأظهرت نتائج المقال عدة مزايا للتحول الرقمي يتمثل في الاحتفاظ بالمواهب والكفاءات، والمساهمة في تقديم بيانات صحيحة تساعد على اتخاذ قرارات صائبة، ويقلل من تكلفة المورد البشري. كما تم التعرف على حزمة ركائز لنجاح العملية، أهمها: وضع أهداف ذكية SMART، وعدم التهويل أثناء عملية التنفيذ، وتم التشديد على ضرورة ترتيب الأولويات لاختيار أفضل البدائل، وتقييم ناتج عملية التحول، كما تم التطرق لأحد النماذج الناجحة في عملية التحول الرقمي، وهي منظمة Glassdoor

المراجع:

  1. Examples of Innovative Digital Transformation Case Studies, Whatfix, 2022,. الرابط.
  2. Top benefits of HR digital transformation, Gareth Spencer, UK Field Marketing Manager at Cornerstone, cornerstone,. الرابط.
  3. 9 Must-Read Digital HR and HR Tech Articles of 2017, Neelie Verlinden, AIHR, 2017, . الرابط.
  4. HR Digital Transformation: The 6 Stages of Successful HR Transformation, Neelie Verlinden, AIHR,. الرابط.

إرسال التعليق

error: حقوق هذا المحتوى تعود لصالح إيتنوم انتربريس
المحادثة
1
مساعدة؟
Scan the code
ُإيتنوم
تحية طيبة،
يسعدنا تواصلك معنا...
سنكون فخورين إذا أخبرتنا كيف يمكننا أن نعزز نجاحك. تفضل نحن بالخدمة.