جاري التحميل الآن
×

نموذج التحول الرقمي في مديرية الصحة والسكان بالجزائر

نموذج التحول الرقمي في مديرية الصحة والسكان بالجزائر

نموذج التحول الرقمي في مديرية الصحة والسكان بالجزائر

يشهد العالم تطورات تكنولوجية مستمرة تنعكس على المجتمعات والأفراد والمؤسسات، وبذلك تسعى الدول لمواكبة هذه التطورات وإدخالها لمختلف الميادين بهدف تسهيل الوظائف والمهام المنوطة بها، وتحقيق مبادئ التنمية المستدامة عن طريق استغلال كل ما يتيحه التحول الرقمي من وسـائل، كما تساهم في تحقيق رفاهية المجتمعات والأفراد من خلال ما توفره من خدمات متنوعة، وهو ما يوضـح أهمية التحول الرقمي ودوره في تسهيل عمليات تبادل المعلومات والبيانات دون التعرض لحواجز مكانية أو زمانية، والأمر الذي يظهر أهمية التحول الرقمي في المؤسسات هو أنه يهدف إلى توفير رفاهية المجتمعات، وتحقيق المنافع العامة بالوسائل الرقمية التي تواكب تطور المجتمع. 

نتناول في هذا المقال نموذج التحول الرقمي في مديرية الصحة والسكان بالجزائر. 

النموذج:

تعتبر مديرية الصحة والسكان الجزائرية أحد الهيئات الإدارية التابعة بشكل مباشر لوزارة الصحة في الجزائر، ويبلغ عدد الهياكل الصحية فيها حوالي 210 مستشفى، فضلاً عن المراكز التخصصية لأشعة والعلاج الطبيعي، ومراكز نقل الدم، بينما يبلغ أعداد الممارسين للمهن الطبية في المستشفيات حوالي 81 ألف ممارس، منهم 45 ألف في مستشفيات القطاع الحكومي والباقي في القطاع الخاص.

تجربته في التحول الرقمي:

تستخدم مديرية الصحة والسكان بالجزائر عدة طرق تشكل قواعد ارتكاز ممارستها للتحول الرقمي، ومن أهمها: أنها تستخدم نظام إلكتروني داخلي يساعدها على إتمام التواصل بسهولة بين جميع الأفراد العاملين بها، كما أن النظام الإلكتروني الذي تطبقه المديرية يساعدها في إدارة أنشـطتها الإدارية بكل بساطة. ومن خلال الموقع الإلكتروني الخاص بمديرية الصحة والسكان يمكن التواصل مع الأطراف الخارجية كالموردين الطبيين وموردي مستلزمات المهام الإدارية، كما يتيح الموقع التواصل مع أولئك الأفراد الذين يحصلون على الخدمات الصحية،

وتعتمد مديرية الصحة والسكان أيضاً على الحوسبة السحابية كأحد ظواهر التحول الرقمي بالمؤسسة، وذلك للاحتفاظ بالبيانات وتتيح هذه التقنية عدداً من الخدمات الحاسوبية المتكاملة، وتشمل هذه الخدمات توفير مساحة لتخزين البيانات وإجراء النسخ الاحتياطي والمزامنة الذاتية، بالإضافة إلى المعالجة البرمجية للمهام وإدارة البريد الإلكتروني والاطلاع على البيانات عن بعد، وتمكن هذه الطريقة المديرية من رفع الملفات على شبكة الإنترنت ليتم الاحتفاظ بها لأطول فترة ممكنة. علاوة على ذلك تعتمد المؤسسة اعتماداً كبيراً على الذكاء الاصطناعي حيث تساهم نظم الذكاء الاصطناعي تلك في إيجاد حلول للمشاكل التي تواجهها مديرية الصحة والسكان بالجزائر، وذلك من خلال تحليل البيانات المتاحة لمديرية الصحة والسكان.

إن التحول الرقمي الذي تقوم به مديرية الصحة والسكان يحدث على عدة مستويات، أولها التحول الرقمي على مستوى القيادة، وذلك من خلال التبني الواضح لإدارة المديرية لهذا التحول ودعمه ومتابعة تطوراته باستمرار. وثانيها التحول الرقمي على مستوى الاستراتيجية فالتحول الرقمي يعتبر في صـلب الاستراتيجيات التنفيذية والمستقبلية لمديرية الصحة والسكان في الجزائر بشكل شامل وواضح. وثالث تلك المستويات هو الثقافة حيث إن آثار التحول الرقمي تظهر الموظفين وبيئة العمل والإجراءات والمعايير والقيم يتم تبنيها وتعمل بها المديرية حالياً على أرض الواقع.

من ضمن الأمور التي ساعدت التحول الرقمي على الانتشار في مديرية الصحة والسكان بالجزائر الانخفاض الهائل في ثمن المعدات التكنولوجية، وسهولة عمليات البرمجة وأساليب التعامل مع المعلومات والبيانات، إضافةً إلى قدرة التكنولوجيا على تحليل البيانات فهي تمكن من قراءة النصوص وإعداد التقارير التي تمثل دعماً كبيراً لمتخذي القرار في المؤسسة. علاوة على ذلك المزايا المهنية والمكاسب المادية التي يوفرها التحول الرقمي. 

ولعل أحد أهم مظاهر التحول الرقمي في مديرية الصحة والسكان الجزائرية هو الرقمنة التي حدثت في وظائف العلاقات العامة حيث إنها اعتمدت على العديد من الوسائل التكنولوجية الحديثة مثل استخدام قواعد البيانات في الحصول على المعلومات وإعداد التقارير، استخدام البريد الإلكتروني كوسيلة اتصـال شـخصـي بين الموظفين داخل المؤسـسـة ومع الجمهور الخارجي ومع المؤسسات الأخرى، التعرف على صورة المنظمة من خلال ما ينشر عنها من قبل وسائل الإعلام والمنافسين والمستخدمين وغيرهم في شبكة الانترنت. 

حقق التحول الرقمي في مديرية الصحة والسكان عدة مزايا أهمها تمكين العلاقات العامة من الحصول على حقائق عن مديرية الصحة والسكان والتعريف بها، وتقديم معلومات إدارية ومالية وتنظيمية، إنشاء موقع إلكتروني للعلاقات العامة يمثل وسيلة اتصال مع الجمهور والمجتمع، إمكانية التواصل الإلكتروني من خلال البريد الإلكتروني، إضافة الى إمكانية إصدار المطبوعات الإلكترونية والنشرات، دعم العلاقة مع فئات الجمهور مثل جمهور العاملين وجمهور وسائل الإعلام والموزعين والموردين وكافة والعملاء، تسهيل متابعة القضايا الهامة التي تمس مصالحها العامة. 

ملخص: 

تستخدم مديرية الصحة والسكان في الجزائر عدة أساليب رقمية في سبيل إنجاح عملية التحول الرقمي بها، وأهم تلك الأساليب هو استخدام نظم الذكاء الاصطناعي الحديثة، والحوسبة السحابية للاحتفاظ بالبيانات بطرق رقمية، كما أن المديرية تستخدم أسلوب تحليل البيانات بطريقة رقمية. تبنت المديرية ثقافة التحول الرقمي على عدة مستويات منها القيادة، الاستراتيجية، الثقافة التنظيمية العامة داخل المؤسسة.

تم التعرف على عدة محاور كانت سبباً في انتشار التحول الرقمي في المؤسسة، كان من بينها سهولة التعامل مع البرمجيات الحديثة إذ أنها لا تحتاج إلى تدريبات شاقة، ولانخفاض تكاليف الحصول على المعدات التكنولوجية، ولأن البرامج الحديثة تتيح إمكانية تحليل البيانات التي تساهم في إعداد تقارير تدعم عملية اتخاذ القرارات. ولقد طال التحول الرقمي الكثير من الوظائف في مديرية الصحة والسكان في الجزائر، ومن بينها وظيفة العلاقات العامة.

موقع وزارة الصحة والإسكان في الجزائر
إقرأ المزيد نموذج التحول الرقمي بالصندوق الوطني للتقاعد في الجزائر

إرسال التعليق

error: حقوق هذا المحتوى تعود لصالح إيتنوم انتربريس
المحادثة
1
مساعدة؟
Scan the code
ُإيتنوم
تحية طيبة،
يسعدنا تواصلك معنا...
سنكون فخورين إذا أخبرتنا كيف يمكننا أن نعزز نجاحك. تفضل نحن بالخدمة.