جاري التحميل الآن
×

التحول الرقمي في جامعة بنغازي

التحول الرقمي في جامعة بنغازي

التحول الرقمي في جامعة بنغازي

       في العقود الأخيرة، شهدت الجامعات في جميع أنحاء العالم تحولًا رقميًا مذهلاً يؤثر في جميع جوانب الحياة الجامعية، تعكس موجات التحول الرقمي في الجامعات التطور التكنولوجي السريع والحاجة الملحة لتوفير بيئة تعليمية وإدارية متطورة ومتقدمة. تُعَدُّ الجامعات اليوم أكثر تفاعلاً ومرونةً من خلال تبني تقنيات الويب وتكنولوجيا المعلومات، مما يتيح للطلاب فرصاً للتعلم عن بُعد، والوصول إلى موارد غنية عبر الإنترنت، والتواصل مع الزملاء وأعضاء هيئة التدريس بسهولة. بالإضافة إلى ذلك، تساعد المنصات الرقمية والتطبيقات الذكية في تسهيل الإدارة الجامعية وتبسيط العمليات الإدارية.

ومن بين الجامعات الليبية التي أخذت خطوات كبيرة في سبيل إنجاح منظومة التحول الرقمي، تأتي جامعة بنغازي في الصدارة، فقد قامت الجامعة بتوظيف التكنولوجيا الحديثة بشكل متقدم لتحسين جودة التعليم وتسهيل الإدارة الجامعية، حيث تبنت فكرة التعليم عن بُعد، والمنصات الرقمية المبتكرة، وأنظمة الإدارة المتكاملة، تمكنت جامعة بنغازي من توفير بيئة تعليمية حديثة ومرنة تعزز التفاعل والابتكار.

نموذج التحول الرقمي في جامعة بنغازي:

جامعة بنغازي هي واحدة من أكبر الجامعات في ليبيا وتأسست في عام 1955، وهي واحدة من أقدم الجامعات في ليبيا. وقد شهدت الجامعة توسعًا كبيرًا على مر السنوات وتطورت لتصبح إحدى المؤسسات التعليمية الرائدة في البلاد. تحتضن جامعة بنغازي عدداً كبيراً من الكليات في تخصصات العلوم، الهندسة، الطب، الصيدلة، الحقوق، العلوم الإنسانية، الإعلام والاتصال، التربية، والعلوم الاقتصادية والسياسية، والزراعة، والتمريض، والتجارة. تتمثل رسالة الجامعة في “تمكين الطلاب وكل العاملين لدينا أساتذةً وموظفين، من الحصول على المعرفة، واكتساب المهارات ليمتلكون استحقاقات التنافسية الدولية، وندعمهم للتعاون في التعلم والاكتشاف وحل المشكلات وتوظيف المعرفة بما يحقق تطوير وتنمية مؤسسات المجتمع، والالتزام بالريادة، ودعم الإبداع، والتوجه بالابتكار”.

تجربته في التحول الرقمي:

تواجه جامعة بنغازي تحديات عديدة فيما يتعلق بتطبيق منظومة التعليم الإلكتروني والتحول الرقمي، كازدحام الشبكة. وهناك خمسة أسباب رئيسية وراء ازدحام شبكة الإنترنت، كالاستعمال المكثف للشبكة خلال النهار في المناطق السكنية (التي لم يتم تصميم الشبكات لخدمتها عند أوقات الذروة)، مما يؤدي إلى ازدحام الشبكات التي توفر الوصول إلى المستخدم، ازدياد الطلب على الفيديو وخدمات الترفيه الأخرى ذات النطاق الترددي العالي، وازدياد الطلب على تطبيقات المؤتمرات المرئية والخدمات السحابية، التعلم عن بُعد من قبل الطلاب من جميع الفئات العمرية.

تمثلت أبرز مشاريع التحوّل الرقمي في جامعة بنغازي الليبية في مشاريع البنية الأساسية كمشروع منصة التعليم الحكومية، ومشاريع أخرى قدمها وأشرف عليها مركز التطوير الأكاديمي ومحاولات لعقد اتفاقيات بوزارة التقنية والاتصالات، بالإضافة إلى المشاريع الخاصة بالكليات منها البوابة التعليمية، وتطبيقات الخدمات المختلفة المتاحة على الهواتف الذكية، عن طريق استغلال التقنية كوسائل العام المختلفة، وشبكات التواصل الاجتماعي، حتى يتم التعرف عليها من قبل المستفيدين من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس في الكليات المختلفة.

وسعت الجامعة لاستحداث مشاريع تقنية تخدم عملية التحول الرقمي بصورة فعلية، ويكون لها تأثير واضح في العمل المنجز وآلية تقديمه وكان من أهمها الجهود العلمية التالية:

نظمت جامعة بنغازي بالمشاركة مع منظمة اليونسكو المؤتمر الدولي الليبي الأول للمصادر التعليمية المفتوحة والمستودعات الرقمية، خلال الفترة من 13 – 14 أكتوبر 2018، لتقديم رؤية مستقبلية للموارد التعليمية المفتوحة والمستودعات الرقمية، وهدف المؤتمر إلى: تشخیص مشاكل الموارد التعليمية التقليدية والصعوبات التي تعترض الحصول عليها، والتعريف بالموارد التعليمية المفتوحة والتراخيص المرافقة لها؛ والتعريف بالمستودعات الرقمية التي ستستوعب الموارد التعليمية المفتوحة؛ وحصر المشاكل التي ستعترض انطلاق برنامج الموارد التعليمية المفتوحة في ليبيا أو غيرها من باقي دول العالم، كما يهدف أيضا إلى استعراض تجارب الدول العربية والغربية في مجال الموارد التعليمية المفتوحة، واقتراح الحلول العملية والواقعية القابلة للتطبيق في ليبيا لنشر برنامج الموارد التعليمية المفتوحة، كما يشمل المؤتمر المحاور التالية: الموارد التعليمية المفتوحة وفلسفاتها وأنواعها؛ ضمان الجودة في استخدام الموارد التعليمية المفتوحة؛ والصعوبات والتحديات التي تواجه الموارد التعليمية المفتوحة، المستودعات الرقمية وفلسفاتها وأنواعها ومواصفاتها، ودور المستودعات الرقمية في رفع جودة التعليم، والصعوبات والتحديات التي تواجه استخدام المستودعات الرقمية.

وشاركت جامعة بنغازي في الندوة العلمية الخاصّة بمنصة التعليم الإلكتروني الموحدة، هذه الندوه عرضتها الأمانة العامة لإتحاد الجامعات العربية، صباح اليوم الخميس الموافق 14 / 5 / 2020 في المملكة الأردنية الهاشمية.

هذا وقد تناولت هذه الندوة جملة من المواضيع مثل: شرح منصة الجامعات الافتراضية (أهميتها – وميزاتها ومكوناتها – شرح للمنصات الأخرى الموسعة). وشرح آلية الاشتراك وآلية التعامل مع قواعد المعلومات في الجامعة الشريكة وحمايتها، وشرح آلية التدريس من خلال المنصة للإدارات العليا وإدارات التعليم الإلكتروني والفنيون في الجامعات.     

خاتمة:

        أثبتت جامعة بنغازي التزامها بالتقدم والتحسين المستمر، وتبني المستقبل الرقمي للتعليم العالي في ليبيا، تعد جامعة بنغازي نموذجاً يحتذى به للجامعات الليبية الأخرى في رحلتها نحو النجاح في مجال التحول الرقمي والتميز الأكاديمي.

        ولقد واجهت جامعة بنغازي تحديات في تطبيق التعليم الإلكتروني والتحول الرقمي، بسبب ازدحام الشبكة وزيادة الطلب على الخدمات الرقمية، لكنها نفذت مشاريع تقنية لتعزيز التحول الرقمي، مثل منصة التعليم الحكومية والبوابة التعليمية، نظمت مؤتمراً مع اليونسكو لمناقشة الموارد التعليمية المفتوحة والمستودعات الرقمية، شاركت في ندوة الاتحاد العربي للجامعات لتعليم الإلكتروني الموحدة، لشرح منصة الجامعات الافتراضية وآليات التدريس، ولم تكتفي جامعة بنغازي بهذه الإنجازات فقط في التحول الرقمي لكنها مازالت تسعى لتحسين عمليات الرقمنة وتعزيز الوصول إلى التعليم الإلكتروني.

error: حقوق هذا المحتوى تعود لصالح إيتنوم انتربريس
المحادثة
1
مساعدة؟
Scan the code
ُإيتنوم
تحية طيبة،
يسعدنا تواصلك معنا...
سنكون فخورين إذا أخبرتنا كيف يمكننا أن نعزز نجاحك. تفضل نحن بالخدمة.