جاري التحميل الآن
×

إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية

إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية

إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية

Strategic Human Resource Management (SHRM)

إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية، أو SHRM، هي عملية يتبناها عدد متزايد من الشركات. يشمل سلسلة من الإجراءات لتحسين العمل اليومي للموظفين وزيادة الأداء التنظيمي. تشمل مقاييس إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية موضوعات من السياسات المهنية والأجور إلى الامتيازات والتدريب لتطوير مهارات جديدة.

اقرأ عن شركة فييدز – Etunum

  • ما هي إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية؟ 

إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية هي نهج ومجموعة من الأفكار المستخدمة من قبل إدارة الموارد البشرية وقيادة المنظمة لتطوير الموظفين بطريقة تتماشى مع مصالح الأعمال. بالإضافة إلى العلاقات مع الأشخاص – التي يتم التعامل معها تقليديًا بواسطة الموارد البشرية – تشتمل إدارة الموارد البشرية على مفاهيم متقاطعة، تشمل الإدارة، أو الأعمال، أو التكنولوجيا، أو أي قطاع يؤثر على تحقيق الأهداف.

  • كيف نشأ المفهوم؟

أصبحت العلاقة بين الشركة والمؤسسة مؤخراً أكثر إنسانية، مما استلزم مواقف جديدة من القيادة وتقنيات إدارة الفريق الجديدة. حتى في القرن التاسع عشر، بدأت الشركات في تجميع إدارات شؤون الموظفين، بهدف أساسي هو فحص تكاليف المنظمة. ومع ذلك، لم تبدأ الشركات في إعطاء أهمية أكبر لرأس المال البشري حتى السبعينيات، وعند هذه النقطة بدأت في تطوير تقنيات الإدارة من أجل إلهام الموظفين والاحتفاظ بالمواهب.

  • ركائز الإدارة الاستراتيجية

  1. إشراك الأشخاص من أجل الاحتفاظ بالمواهب: يجب أن تضع الشركات خططاً للاحتفاظ بالعاملين الموهوبين. تُعرف هذه الممارسة باسم الاحتفاظ بالمواهب. من الأهمية بمكان أن تلهم الشركات الأشخاص وتحافظ على أعضاء الفريق المخضرمين الذين يحدثون فرقًا باستمرار.
  2. تنمية مهارات جديدة: تتطلب ديناميكيات السوق المتغيرة تحسيناً مستمراً للمهارات. قد يبحث الموظفون عن طرق للبقاء على اطلاع دائم بأنفسهم، لكن المنظمات ذات إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية السليمة توفر فرصاً للتدريب. لا يؤدي تعلم قدرات جديدة إلى زيادة الدافع فحسب، بل يؤدي أيضاً إلى تعزيز أداء الشركة.
  3. البرنامج الوظيفي: تطوير برنامج تطوير مهني واضح ودقيق يوضح جميع إمكانيات الترقيات، وزيادة الرواتب، والمزايا، والمكافآت. تشجع هذه الاستراتيجية الفرق بسبب العائد الحقيقي الذي يسهل فهمه.
  4. التحليل وإدارة الأداء: يجب على الموارد البشرية تحليل الأداء الفردي للموظفين باستمرار، وإظهار مساهمتهم الحقيقية في النتائج. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليهم البحث عن طرق لتحسين الأداء بشكل متزايد.
  5. نماذج قيادية جديدة: إذا كان قسم الموارد البشرية يتعامل مع الموظفين بشكل أكثر إنسانية، يحتاج القادة أيضًا إلى تطوير أدوار جديدة. يجب أن يكون القادة مصدر إلهام للأشخاص الذين يحفزون ويتواصلون ويفسحون المجال للأفكار الجديدة.
  6. اتصال واضح وحازم: يجب توصيل جميع العمليات بوضوح وفهمها من قبل الأشخاص. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون الاتصال ثنائيًا، مع التركيز دائمًا على التحسين المستمر.
  • خطوة بخطوة إلى SHRM

نظرًا لعدم وجود شركتين متشابهتين تماماً، ستقوم كل شركة بتطوير صيغتها الخاصة لإدارة الموارد البشرية الاستراتيجية، إنه أمر يشبه استخدام برنامج مفتوح المصدر من قبل مطورين بعقليتين مختلفتين، النتيجة النهائية قد تكون مختلفة تماماً، ولكن؛ نستطيع أن نضع الخطوات الأتية نحو إدارة موارد بشرية استراتيجية:

  1. رسم خريطة لجميع الأهداف الاستراتيجية للشركة.
  2. مسح أو سبر الموارد البشرية للمنظمة.
  3. مراجعة البيانات حول كل من الأهداف والموارد البشرية من أجل تقييم الكفاءات التي لا تزال بحاجة إلى التطوير.
  4. تنفيذ إجراءات لتحفيز الموظفين وإرشادهم والتعرف عليهم.
  5. استخدام أدوات الإدارة التكنولوجية، مع موارد الأتمتة، والتي ستجعل عملك أكثر ذكاءً وتحقق نتائج أفضل.
  6. تقييم مستمر للإجراءات المتخذة بحثًا عن نقاط جديدة للتحسين.
  7. إعادة التفكير في الاستراتيجيات المعتمدة: حيث يمر السوق باستمرار بمرحلة انتقالية.
  • ما هي فوائد إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية الجيدة؟

تضمن إدارة الموارد البشرية الجيدة في القطاعين العام والخاص أعباء عمل أخف، مع فوائد للشركة والموظفين على حد سواء. تشمل أهمها:

  1. يؤدي الموظفون المهام بما يتماشى مع الأهداف التنظيمية.
  2. يمكن تطوير سياسات موارد بشرية أوضح وأفضل تنظيماً.
  3. تعطي برامج التوظيف الأولوية للمهارات اللازمة لتحقيق الأهداف المحددة.
  4. تضع المنظمة معايير الجودة لجميع المهام وتضمن أساسًا سليمًا لترقية الموظفين ولتقديم مزايا أخرى تتفق مع الأداء الفردي.
  5. يتمتع الموظفون بنوعية حياة أفضل حيث يوجد اهتمام أكبر بالاحتفاظ بالمواهب.
  6. هناك مساحة لتبادل الأفكار والتطوير المهني.
  • ما هي المؤشرات التي يمكن أن تقيم جودة الإدارة الاستراتيجية؟

  1. يمكنك قياس النتائج بالأرقام. بعد تحديد هدف إدارة الموارد البشرية الاستراتيجي، يمكن لمؤسستك قياس الأداء بناءً على بعض مؤشرات الأداء:
  2. معدل الدوران: اجمع عدد حالات القبول والفصل، اقسم النتيجة على 2، ثم اقسم مرة أخرى على العدد الإجمالي للموظفين. من المهم إبقاء هذا المعدل أقل من 5٪.
  3. الغياب: يقيس عدد الغيابات والتأخير -حتى لو كان معذوراً- قد تكون الزيادة بمثابة تحذير من وجود خطأ ما.
  4. الاحتفاظ بالموهبة: قم بقياس مقدار المواهب التي فقدتها مقارنة بالسوق أو المنافس، باستخدام مجموعة المواهب المحددة مسبقًا.
  5. التعلم: تقييم ما إذا كانت البرامج التدريبية تضمن نتائج أكثر فعالية، اطلب الملاحظات من الموظفين أنفسهم بالإضافة إلى مراقبة أرقام الأعمال عن كثب.
  6. تكلفة الفرد: تحسب نفقات الرواتب لإجمالي عدد الموظفين، بالإضافة إلى التأثير المالي.

الخلاصة

تعد إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية ضرورية للغاية لأي منظمة تريد أن تكون ناجحة. بعد كل شيء، فإن الأشخاص هم من يشكلون منظمة، والأشخاص هم من يصنعون نجاحاتها أو فشلها. تضمن SHRM إدارة الموارد البشرية للمؤسسة بطريقة تتماشى مع استراتيجية أعمالها الشاملة. يسمح هذا التوافق للمؤسسة بالاستفادة القصوى من رأس مالها البشري وتحقيق النتائج المرجوة.

إرسال التعليق

error: حقوق هذا المحتوى تعود لصالح إيتنوم انتربريس
المحادثة
1
مساعدة؟
Scan the code
ُإيتنوم
تحية طيبة،
يسعدنا تواصلك معنا...
سنكون فخورين إذا أخبرتنا كيف يمكننا أن نعزز نجاحك. تفضل نحن بالخدمة.