جاري التحميل الآن
×

إدارة التحول الرقمي داخل الشركات

إدارة التحول الرقمي داخل الشركات

إدارة التحول الرقمي داخل الشركات

تعد شركة الربيع للترويج الدوائي أحد أنواع الشركات التي مرت بعدد كبير من التجارب الهامة في إدارة التحول الرقمي بشكل عام، وذلك جعلها من أفضل الشركات التي تتواجد داخل السوق التي تعمل ضمنه. بالإضافة إلى أنه تمتلك عدد كبير من أنواع الفروع المختلفة والمتخصصة بخدماتها المختلفة حيث يمكن أن يصل العدد إلى مئة فرع بشكل تقريبي.

كما يعمل عدد كبير من الموظفين داخل تلك الفروع والتي تصل إلى حوالي 2500 موظف تقريبًا، بالإضافة إلى أنها عملت برأس مال يمكن أن يزيد عن مبلغ مائة مليون دولار أمريكي، ولا شك أن هذه العوامل كانت سبباً في نجاحها.

تجربة شركة الربيع في إدارة التحول الرقمي

شركة الربيع للترويج الدوائي واجهت عدد كبير من المشاكل التي تتعلق بإدارة التحول الرقمي بشكل عام، حيث إنها لم تستطع أن تقوم بالاعتماد على التحويل الرقمي في الترويج الدوائي الخاص بها، مما أدى إلى ضعف في توريد عدد كبير من المبيعات الخاصة بها، لقد واجهت مشكلة بسيطة، ملخصها أن التحول الرقمي لم يكن يعنيها بأي حال من الأحوال، وكان مجرد شعار يمكن تبنيه.

وبعد اكتشاف أهمية التحول الرقمي في حل مشكلة التوريدات وضبطها بطريقة جيدة، راحت الشركة تطبق عدة خطوات، أهمها:

1- تقييم درجة التحول الرقمي في شركة الربيع

استطاعت شركة الربيع للترويج الدوائي أن تعمل على وضع تقييم خاص بها من حيث الرقمنة، أي أنها عملت على تحديد عدد كبير من أنواع العمليات المتنوعة التي استطاعت من خلالها أن تقوم بتحديد النقطة الخاصة بالبداية الجديدة داخل التحول الرقمي، والذي يدور حول خمسة محاور تقريبًا:

  • النسبة الخاصة بالمستخدمين داخل التكنولوجيا الخاصة بالشركة بوجه عام.
  • العمل على تحليل الإمكانيات والمعوقات الخاصة بالاستخدام بشكل عام.
  • التعرف على الكمية الخاصة بالعمليات التي تم تنفيذها داخل البرامج الجديدة الخاصة بالشركة.
  • ما هي أهم المؤشرات الإنتاجية التي توصلت إليها الشركة.
  • العوائد الخاصة بالاستثمار الخاص بالشركة داخل التحول الرقمي.

حيث إنها استطاعت من خلال هذه المحاور أن تقوم بوصول إلى أكبر المؤشرات الإنتاجية المتعلقة بعملية التحول.

2- تغيير النموذج الخاص لإدارة التحول الرقمي داخل الشركة 

من خلال اتباع نموذج خاص لإدارة التحول الرقمي داخل الشركات، عملت شركة الربيع على تغيير النموذج الخاص بالعمل لكي تتمكن من أن تقوم بتنفيذ كافة المهام التي يمكن أن تتم بوساطة الإنترنت، والعمل على تنفيذ كافة المهام الخاصة بالمبيعات والمنتجات بالإضافة إلى طرق التواصل مع العملاء عبر الاستفادة من التكنولوجيا,

حيث إنها اعتمدت على خمسة محاور أيضًا للوصول إلى تنفيذ تلك المهام، والتي تكون كما يلي:

  • التعرف على التجربة الخاصة بالمستخدم لكافة المنتجات التي توجد لدى الشركة وتقوم بالترويج إليها.
  • العمل على التعرف على رشاقة الشركة في العمليات الخاصة بالنظم سواء كانت الإدارية أو الأدوات البشرية وكذلك الأدوات الرقمية أيضًا.
  • النضج الرقمي التي توصلت إليه الشركة من خلال التقدم في السلم الخاص بالتحول الرقمي.
  • تمكين العاملين من المتطلبات الخاصة بالتحول الرقمي، والتي يكون منها الدورات التدريبية لكي يتم الوصول إلى التطور بشكل عام.
  • إمكانية الوصول إلى كافة البيانات الخاصة بالأجهزة الإلكترونية التي توجد داخل الشركة.

3- العمل على تشكيل فريق خاص لقادة التحول

عملت شركة الربيع للترويج الدوائي من خلال تطلعها لإدارة التحول الرقمي على تشكيل أفضل فريق عمل يحتوي على الكوادر القيادية التي تمتلك الخبرة الكبيرة في طرق نشر الثقافة الخاصة بالتحول الرقمي، وذلك لكي يتم التأثير بشكل إيجابي على كافة الأطراف التي تشارك داخل العملية الخاصة بتطوير الشركة.

4- الاعتماد على استراتيجية مبتكرة

حيث إن هذا الأمر احتاج من الشركة أن تقوم بإتباع طرق متنوعة أخرى في التخطيط، لقد تم كسر الحواجز العليا فيها، لكي يتم تحقيق قفزة نوعية داخل الإنتاج الخاص بالشركة.

5- إتباع أفضل الإستراتيجيات في الاتصال الفعال

كما نعرف أن الاتصال الفعال من أفضل الطرق الخاصة بعمليات التحول الرقمي، لذلك كان أحد الأهداف الرئيسية هو الاتصال الفعال لكي يتم تحقيق التناغم داخل العمل المشترك الذي يقام بين الإدارة الخاصة بالفريق.

6- تقديم الكثير من الابتكارات التي تساهم في التطور

عملت الشركة أيضًا على إنتاج ما يطلبه السوق ليتم الوصول إلى الاحتياجات الخاصة بالعميل، عبر دراسة المعلومات القادمة من الأسواق، والبيانات التي جمعتها نتيجة تواصل العملاء معها، حيث استطاعت أن تقوم بتحليلات فريدة وسريعة، جعلت من قرارتها أكثر دقة.

التحول الرقمي عند الشركات الناشئة

الخلاصة

تمكنت الشركة من أن تقوم حل أبرز المشاكل التي واجهتها أثناء عملية التحول الرقمي، حيث إنها قامت باتباع عدة خطوات خاصة بإدارة التحول الرقمي، في سبيل الوصول إلى حلول فعالة وعملية تتناسب مع واقع المؤسسة والموظفين.

وهو ما جعلها من أفضل الشركات التي تتواجد داخل السوق، ونقلت نفسها من متبني لشعارات التحول الرقمي، إلى مطبق حقيقي للأمر.

للمزيد من المقالات تابعنا على منصة فيسبوك.

إرسال التعليق

error: حقوق هذا المحتوى تعود لصالح إيتنوم انتربريس
المحادثة
1
مساعدة؟
Scan the code
ُإيتنوم
تحية طيبة،
يسعدنا تواصلك معنا...
سنكون فخورين إذا أخبرتنا كيف يمكننا أن نعزز نجاحك. تفضل نحن بالخدمة.