جاري التحميل الآن
×

هل يمكن أن تكون صاحب امتياز تجاري؟

هل يمكن أن تكون صاحب امتياز تجاري؟

هل يمكن أن تكون صاحب امتياز تجاري؟

يعتقد البعض أن نظام عملهم قابل للامتياز، أي أنه يستطيع طرحه ليبدأ الناس بالتهافت عليه ليحصلوا على هذا الامتياز، ولكن ماهي الأسئلة الرئيسية التي يجب عليك الإجابة عليها قبل البدء في طرح الامتياز.

أولاً: هل يمكن توسيع أعمالي نحو نظام امتياز؟

من أجل الاقتراب من الإجابة علينا أن نعرف ما هو رأس المال المطلوب، أي ما هو مقدار المال الذي تريده لتحسين نموذج العمل، لإنشاء نظام، وتطوير الخدمات ودعم الفكرة بشكل عام.

عليك أن تحسب بشكل جيد ماهي المبالغ التي ستدفعها وكم هو الوقت اللازم لاستردادها، عليك أن تضع رصيداً للترويج لأعمالك، ومن ثم تتوقف من أجل الانتظار لتحصل على شركاء الامتياز.

ببساطة إذا كنت تملك المال اللازم، فستكون اقتربت خطوة واحدة.

ثانياً: هل ستكون صاحب امتياز جيد؟

أنت لم تعد مسؤولاً عن مؤسستك، عليك أن تضيف بعين الاعتبار أنك ستصبح مسؤول عن شركاء الامتياز، وبالتالي يجب أن تحدد موقعك.

هل ستكون متحكماً بكل شيء بشكل مركزي، وهل ستكون قادراً على أن تلعب في فريق أكبر وتعطي كل منهم دوره، عليك أن تكون ملهماً وقادراً على القيادة.

 ثالثاً: المال ثم المال؛ هل سيكسب الامتياز المال؟

أحياناً تصل تكاليف إنشاء الامتياز إلى أكثر من 100 ألف يورو في عام واحد، ولكن في بعض الحالات يمكن أن يزيد خمس مرات إضافية، وبالتالي قد يكون لديك عجز لمدة تزيد عن عام، وفي بعض الدراسات تصل إلى 18 شهراً.

يجب أن تبدأ ببناء شبكتك مع أكثر من 100 جهة اتصال بحلول الشهر التاسع من بدء إعداد النظام على الأكثر، يجب أن تكون خطتك هي كسب واحد أو اثنين شهرياً في سبيل حسابات التعويض.

في حال كانت حساباتك صحيحة واستطعت أن تكسب المال، فأنت تقترب خطوة إضافية.

رابعاً: ضمان الفشل

بعض أصحاب الامتياز غرقوا بالخسارة، لم يستطيعوا استكمال التمويل اللازم، يجب عليك إنضاج النظام الخاص بك في وقت سريع، وإلا فأنت معرض للفشل والانهيار في وقت لاحق.

ما يدفعك للموت في قطاع الأعمال هو استمرارك بنفس الأسلوب، وبالتالي عليك أن تكون واعياً لعملية التطوير، العداء للابتكار والتغيير هي المفردات التي تشكل أدوات الموت لأعمالك.

التفكير الهرمي والسيطرة اللامركزية أيضاً هي فكرة سيئة، فمن يحصل على امتيازك هو رائد أعمال أيضاً، ويريد أن يطرح ويطور ويضيف ويبدع، لذا اترك له مساحة جيدة للعمل في التطوير، وتواصل معهم بشكل جيد وافهم ماذا يقومون به واستفد منهم.

خامساً: خمس سنوات للأمام

تتغير متطلبات الجميع، السوق يتغير وتتبدل احتياجات العملاء، الوقوف مكانك رغم العمل الجيد يعني أنك تترك الأخرين يتقدمون وبالتالي فأنت تبقى في الخلف لصالح الأخرين، حبك للمنتجات وولائك لها قد يكون مضراً، عليك أن تعرف أن التطوير هو المطلوب، طور من نفسك، وعملك، ونظامك، ومنتجاتك

خلاصة

النظام يجب أن يؤتي ثماره ولكن في وقت طويل الأمد، يجب أن يكون الجميع راضين عن امتيازك، وعندما يتحقق هذا من خلال التطوير المستمر والتعاون المستمر فهذا يعني أنك نجحت بالفعل.

الوقت مهم للغاية ولكن الصبر أيضاً هو عامل رئيسي لنجاح العمل، وبدون الكثير من المال، والكثير من العمل والجهد، وكذلك الكثير من الصبر، والكثير من التطوير؛ فإن البقاء في حق الامتياز غير ممكن على المدى الطويل.

 

مقال مترجم من الألمانية عن مجلة الامتياز العالمي، منشور بتاريخ 07-07-2018

error: حقوق هذا المحتوى تعود لصالح إيتنوم انتربريس
المحادثة
1
مساعدة؟
Scan the code
ُإيتنوم
تحية طيبة،
يسعدنا تواصلك معنا...
سنكون فخورين إذا أخبرتنا كيف يمكننا أن نعزز نجاحك. تفضل نحن بالخدمة.