جاري التحميل الآن
×

نموذج التحول الرقمي في شركة مصر للطيران

نموذج التحول الرقمي في شركة مصر للطيران

نموذج التحول الرقمي في شركة مصر للطيران

 أدى التطور السريع لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى ظهور نموذج وأسلوب جديد للإدارة في مواجهة المنافسة والتحدي المتزايد في ظل الإدارات البيروقراطية لتحسين أعمالها ونوعية خدماتها. وقد أطلق على هذا الجانب اسم الرقمية أو التحول الرقمي. وقد انتشر بذلك مفهوم التحول الرقمي كأحد الظواهر الهامة التي حازت على اهتمام الباحثين والممارسين في الآونة الأخيرة، من خلال الإشارة إلى ضرورة قيام المؤسسات بالبحث عن الطرق الملائمة للابتكار والاعتماد على التكنولوجيا الجديدة لإعداد أفضل الاستراتيجيات التي تتضمن تطبيقات التحول الرقمي وتحقيق أداء متميز.

وتواجه شركات الطيران اليوم تحدياً كبيراً في مواكبة مستجدات التكنولوجيا الرقمية الناشئة، ما يجبرها أن تلتزم باستكشاف طرق جديدة لاعتماد التكنولوجيا المبتكرة والناشئة في كل جانب من جوانب أعمالها لخلق ميزة على منافسيها والحفاظ عليها، وبالتالي البقاء على قيد الحياة. وفي هذا المقال سنستعرض تجربة شركة مصر للطيران الخاصة بتطبيق استراتيجية التحول الرقمي من أجل تحقيق التميز.

النموذج:

تأسست الشركة القابضة مصر للطيران في مايو 1932، وبذلك كانت شركة الطيران السابعة على مستوى العالم. وتطورت الشركة خلال العقود الماضية، وانضمت إلى شبكة تحالف “ستار ألايانس” وهو أكبر تحالف لشركات الطيران في العالم، حتى تقدم لعملائها نقاط اتصال أفضل وسفر أكثر راحة، وتعتبر شركة الطيران الوحيدة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط التي تعتبر جزءاً من هذه الشبكة. تتعامل شركة مصر للطيران مع قطاعات واسعة في المجتمع، وفي سبيل تحقيق تقديم الخدمات بشكل مميز فإن ذلك يتطلب منها التعامل مع جمهورها المتنوع بالشكل الصحيح وفقاً للأنظمة والقوانين والتعليمات الصادرة وضماناً لحصول كافة الأطراف ذات الصلة على الخدمات المناسبة من أجل المساهمة بارتقاء النظام الذي ينعكس بشكل مباشر على مسيرة التنمية الاقتصادية والبشرية المستدامة للدولة.

تعتبر مصر للطيران قطاعاً مثالياً لفكرة تكنولوجيا التحول الرقمي كأحد القطاعات الخدمية في ظل تدفق الخدمات الرقمية في جميع أنحاء العالم بعد أن فرضت المتغيرات التكنولوجية والتطور في تقنية المعلومات والاتصالات صوراً حديثة للتعامل.

تجربتة شركة مصر للطيران في التحول الرقمي:

إن ندرة الدراسات حول التحوّل الرقمي يؤثر على جميع المنظمات في ظل التطور المتنامي، وبالتالي تنبع أهمية هذا المقال في استعراضه للأبعاد التي تنفذها شركة مصر للطيران في سبيل إنجاح هذا النموذج، ولقيادة التغييرات والتحولات المرتبطة بتطبيق تكنولوجيا التحول الرقمي في جميع الجوانب التنظيمية والثقافية داخلها، بهدف تحقيق أعلى درجات التفوق ما يعني تحقيق التميز والذي يجعلها في وضع يمكنها من مواجهة المنافسة العالمية.

تتبنى شركة مصر للطيران استراتيجية الحلول الرقمية لتقديم خدمات غنية بالمعلومات التي تقدم قيمة جديدة للعملاء، وتهدف هذه الاستراتيجية إلى إعادة صياغة قيمة الشركة من خلال دمج مزيج من الخدمات والبيانات المتنوعة، من خلال جهود البحث والتطوير التي تسعى إلى توقع احتياجات العملاء بدلاً من الاستجابة لها، فشركة مصر للطيران تتخيل ما يمكن أن تفعله للعملاء من خلال الجمع بين الكفاءات الحالية والقدرات التي تقدمها التكنولوجيا الرقمية.

 وكدليل على تبني شركة مصر للطيران لاستراتيجيات التحول الرقمي، فإن الشركة لديها رؤية استراتيجية رقمية جريئة وطويلة المدى ومرتبطة مع الرؤية الاستراتيجية للشركة، والدليل على ذلك أنه في عام 2020 أطلقت الشركة خدمة إلكترونية تهدف إلى إمكانية التعرف على أماكن تواجد الحقائب من خلال نظم إلكترونية للتتبع. كما أن لديها أهداف واضحة وقابلة للقياس الكمي لتقييم نجاح الاستراتيجية الرقمية، فضلاً عن أن موظفي الشركة يفهمون جيداً كيفية ربط أدائهم الوظيفي بالأهداف الرقمية للشركة. بالإضافة إلى أن مصر للطيران تستخدم مقاييس تتمحور حول قياس نجاح الاستراتيجية الرقمية بها.

فيما يتعلق بفعالية التوافق والالتزام التنفيذي بمحاور الاستراتيجية الرقمية بين الأطراف المختلفة فإنها تقاس بشكل مستمر بهدف تحقيق النتائج المرغوب فيها. وتحترم الشركة آراء عملائها واحتياجاتهم الحديثة من خلال تضمين هذه الآراء والعمل بها أثناء تنفيذ كافة العمليات الرقمية، كما تبحث مصر للطيران بشكل مستمر من أجل استخلاص الدروس المستفادة من تجارب التحول الرقمي في الشركات المشابهة للاستفادة منها في تجربتها المميزة والفريدة في تطبيق مزايا هذه الاستراتيجيات. ومن ضمن الأدلة الخاصّة بتطبيق آليات الرقمنة هو أن الشركة قامت بربط شركاء النظام البيئي بنظام تكنولوجيا المعلومات الرئيسي لإنشاء منصة رقمية.

لاشك أن عمليات التحول الرقمي الكبيرة التي قامت بها شركة مصر للطيران قد أثرت بشكل إيجابي على أدائها بشكل عام، وأهم دلائل ذلك هو زيادة حجم نشاط الشركة وقيامها بشراء 13 طائرة من طراز إيرباص في عام 2020. كما حصلت الشركة على المركز الثاني في القارة الإفريقية في مسابقة برنامج المسافر الدائم، وهو برنامج يقيس بطرق متعددة حجم القيمة التي يحصل عليها العملاء عند حصولهم على خدمات شركة مصر للطيران، كما أعلنت الشركة في العام ذاته عن إنشاء خط جوي جديد بهدف دعم وتنمية السياحة المصرية، ويربط هذا الخط بين منطقتي الغردقة وشرم الشيخ. إضافة إلى ذلك فقد تم تجديد حصول الشركة على شهادة الجودة في نظم إدارة وحماية البيئة، التدريب الفني والطيران بالمحاكاة، والسلامة والصحة المهنية.

خاتمة:

في هذا المقال تم تسليط الضوء على أهمية التحول الرقمي في شركة مصر للطيران وتأثيره على جميع الأداء بشكل عام. ووجدنا أن الشركة تعتمد على استراتيجية الحلول الرقمية لتقديم خدمات تتميز بالقيمة المضافة للعملاء عن طريق دمج الخدمات والبيانات بطريقة رقمية. وأطلقت الشركة خدمة رقمية تمكنها من تتبع أماكن حقائب المسافرين، كما قامت بربط شركاء النظام البيئي بنظام تكنولوجيا المعلومات الرئيسي لإنشاء منصة رقمية. وانعكست جميع جهود التحول الرقمي على النجاحات التي حققتها الشركة، مثل زيادة حجم النشاط، شراء الطائرات، والحصول على المركز الثاني في برنامج المسافر الدائم في إفريقيا. تعتبر هذه النجاحات دليلاً قوياً على تأثير التحول الرقمي في تحقيق التفوق ومواجهة التحديات العالمية.

error: حقوق هذا المحتوى تعود لصالح إيتنوم انتربريس
المحادثة
1
مساعدة؟
Scan the code
ُإيتنوم
تحية طيبة،
يسعدنا تواصلك معنا...
سنكون فخورين إذا أخبرتنا كيف يمكننا أن نعزز نجاحك. تفضل نحن بالخدمة.