جاري التحميل الآن
×

مجالات التحول الرقمي ال 4

مجالات التحول الرقمي ال 4

مجالات التحول الرقمي ال 4

هل فكرت يوماً في عمل تغيير جذري لمهام شركتك؟ هل تطمح لإنشاء تقنيات حديثة لعرض خدماتك أو منتجاتك أو حتى للتعريف عن نفسك؟ هل تريد توجيه جمهورك المستهدف لآليات جديدة تختلف عن آليات اتخاذ قرار الشراء؟ كلّ ما تفكر به يندرج تحت أنواع متعددة لاستراتيجية التحول الرقمي لهذا السبب تعال معنا لنتعرف على مجالات التحول الرقمي ال 4

اقرأ عن الشركة الأردنية الناشئة الأمين – Etunum

ما التحول الرقمي؟

التحول الرقمي هو الشاغل الأكبر اليوم لجميع أصحاب الشركات والمشاريع الناشئة وهو عملاق العمليات التجارية لتحويلها إلى عمليات تكنولوجية أكثر كفاءة ومرونة حيث يعمل على تغيير جذري لجميع الأقسام المعنية داخل الشركة بما في ذلك خدمات التسويق والمبيعات وخدمة العملاء، والهدف الرئيسي من ذلك نمو الشركة وجعلها أكثر قدرة على المنافسة.

ويعتمد التحول الرقمي على مجالات رئيسية هي: 

  • تحفيز الموظفين للتحولات التنظيمية القائمة داخل الشركة لتحقيق النجاح.
  • تلبية توقعات واحتياجات العملاء باستمرار.
  • تحديد البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات وجعلها أكثر فعالية.
  • ابتكار خدمات جديدة في السوق وجني الإيرادات والأرباح منها.

مجالات التحول الرقمي ال 4 الرئيسية

يوجد أربعة أنواع رئيسية للتحول الرقمي يجب على الشركات الناشئة اتباعها للاستفادة منها، وهي: 

  1. عملية التحول 

تقوم عملية التحول على تحويل العمليات اليدوية إلى أتمتة آلية وذلك لتقليل التكاليف وتحسين الجودة واستغلال الوقت، وهذه العملية تساعدك على تحديد شبكتك اللوجستية عن طريق دمج عملياتك بآليات الذكاء الاصطناعي ويكون التركيز الأكبر داخل الشركة للشؤون القانونية والمحاسبية، وخذ مثال على ذلك: بيتزا دومينوز أطلقت لعملائها تطبيق يمكن من خلاله طلب الطعام من أي مكان وفي الحقيقة هذا ساعدهم كثيراً على التميز بين المنافسين وزيادة نسبة مبيعاتهم.

  1. تحويل نموذج الأعمال 

تستخدم الشركات التحول الرقمي لتغيير نماذج أعمالها التقليدية، ويعتمد هذا التحويل على تغيير مجالات محدودة من الأعمال وابتكار نموذج ذا قيمة وفائدة أكبر، ومثال عليها: إعادة تصميم شركة Netflix لتصميم الفيديوهات الخاصة بها وجعلها مناسبة لجميع المستخدمين، وأيضاً مثال آخر: قامت شركة Netflix بتغيير آلياتها في تحويل أقراصDVD إلى بث مباشر عبر الإنترنت.

وهذا يشير إلى أنه يمكن لأي شركة تغيير آلياتها حسب احتياجات عملائها وبدون شك نلاحظ أن التكنولوجيا أحدثت ثورة رقمية رائعة سهلت على أصحاب المشاريع والأعمال الصغيرة الكثير من الوقت والجهد، وفي الحقيقة هذا أمرٌ عظيم!

  1. تحويل المجال

يُعد تحويل المجال من أهم الفرص المتبعة لنمو الشركة، وهو عبارة عن تبني أساليب حديثة لإعادة تعريف منتجاتك وخدماتك بصورة أكثر احترافية، وأحد أشهر الأمثلة على تحويل المجال هي شركة أمازون، الشركة الأضخم للبيع بالتجزئة عبر الإنترنت التي انتقلت إلى مجال التسويق الرقمي وأطلقت أكبر خدمة للحوسبة السحابية واستخدمت تقنيات جديدة للتعريف بمنتجاتها وخدماتها بطريقة إبداعية، ومثال آخر: يوجد مواقع كثيرة لفساتين الأعراس مثلًا حيث يتم توجيه العملاء للتأجير بدلًا من شراء الخدمة عند اتخاذ قرار معين.

  1. التحول الثقافي أو التنظيمي

يُعد هذا النوع من أكثر الأنواع التي تستخدمها الشركات في التحول الرقمي، وهو يتركز على إعادة تنظيم جميع العمليات الخاصة بالمؤسسة ودمج القدرات والمواهب الجديدة لتحقيق تحول رقمي طويل الأمد في الصناعة وذلك لتقدم سير العمل بسرعة ومرونة ورشاقة وغرس التعاون والثقافة والمحبة بين الموظفين، ومن أشهر الشركات التي تتبع هذا التحول: وكالة ائتمان المستهلك Experian.

أهمية التحول الرقمي لأعمالك التجارية 

تزداد أهمية التحول الرقمي كلّ يوم للأعمال والمشاريع لأننا في عالم رقمي يتجدد كل لحظة باختراعات تكنولوجية عظيمة والسبب يعود إلى:

  1. يقلل التحول الرقمي من الجهد والتكاليف والوقت على سير العمل داخل الشركة.
  2. يعمل على تنظيم وتحسين الكفاءة التشغيلية للعمال.
  3. يسهل متابعة ومراقبة شؤون العمل باستخدام برامج وطرق ذكية.
  4. يسمح للعملاء المحتملين بالتعرف على الأنشطة التجارية الحديثة وشراءها في أي وقت ومن أي مكان.
  5. يتميز بسرعة أداء الإجراءات الرقمية التي تفوق بكثير الطرق التقليدية.
  6. يعمل على تحسين وتطوير جودة العمل للحصول على ربحية عالية.
  7. يعزز الثقة بين الموظفين ويسهل إجراءات العمل بينهم لتصبح أكثر فعالية.
  8. يمكن من خلال التحول الرقمي مراقبة تقدم سير عملك من خلال مراقبة وتحليل المقاييس التي تحصل عليها من الحملات التسويقية وغيرها.
  9. يوفر التحول الرقمي فرصة دمج آلية الذكاء الاصطناعي على نظام الشركة أو المؤسسة بأكملها.

الخاتمة 

نظراً لأهمية التحول الرقمي في عالم الأعمال الراهن، فإن هناك أربع مجالات رئيسية للتحول الرقمي داخل المؤسسة، هي: عملية التحول، أي تحويل الأعمال اليدوية إلى رقمية، وعملية تحويل نموذج العمل والذي يبنى على الظرف والواقع كأن تنتقل من مسار إلى مسار أخر أكثر مناسبة، وعملية تحويل المجال، والتي يمكن من خلالها أن تنتقل من مجال عمل إلى مجال أخر مناسب للسوق، وأخيراً التحول الثقافي والتنظيمي، والذي يمكن من خلاله أن يتم دمج جميع القدرات لتحقيق انتقال رقمي طويل الأمد.

المصادر 

إرسال التعليق

error: حقوق هذا المحتوى تعود لصالح إيتنوم انتربريس
المحادثة
1
مساعدة؟
Scan the code
ُإيتنوم
تحية طيبة،
يسعدنا تواصلك معنا...
سنكون فخورين إذا أخبرتنا كيف يمكننا أن نعزز نجاحك. تفضل نحن بالخدمة.