جاري التحميل الآن
×

قراءة في فرص وتحديات الاقتصاد السعودي خلال الربع الثاني من عام 2023

قراءة في فرص وتحديات الاقتصاد السعودي خلال الربع الثاني من عام 2023

قراءة في فرص وتحديات الاقتصاد السعودي خلال الربع الثاني من عام 2023

الإطلاع على أداء الاقتصاد ومعرفة الفرص الاستثمارية فيه هو أمر بالغ الأهمية في عالمنا اليوم، حيث يمكن أن يكون له تأثير كبير على حياة الأفراد والشركات على حد سواء. حيث يعكس أداء الاقتصاد السعودي صحة واستقرار الدولة وقدرتها على تحقيق التنمية والازدهار. إن معرفة كيفية تقدير هذا الأداء وفهم العوامل التي تؤثر فيه يمكن أن تساعد الأفراد والشركات على اتخاذ قرارات أفضل وأكثر استدامة.

أولاً: المالية

  • قد سار أداء خطة الإنفاق والموارد السعودية بشكل طبيعي وفقاً لما له حتى أواخر الشهر السابع من عام 2023، حيث تم إنفاق قرابة 709 مليار ريال سعودي (189 مليار دولار أمريكي تقريباً)، لكن مع ملاحظة تراجع بسيط في الموارد المتوقعة؛ حيث يتوقع أن تكون الموارد حتى نهاية شهر تموز-يونيو هو أقل من 700 مليار ريال (قرابة 186 مليار دولار)، بالتالي يتوقع أن يصل عجز الميزانية ضمن الظروف الراهنة إلى حوالي (17 – 20) مليار ريال أي ما يساوي العجز المتوقع عند إعداد الميزانية.

يعود الأمر إلى استقرار سعر النفط عند 85 دولار للبرميل وسطياً؛ وهو السعر المخطط له في الميزانية.

تمويل العجز يأتي من زيادة الدين العام، وهو حتى الآن دون 10 مليار ريال (أقل من 3 مليار دولار).

  • شركة “نيوم” تسعى للحصول على قرض بقيمة 10 مليارات ريال (حوالي 3 مليار دولار) من بنوك محلية لتمويل مراحل مشروع المدينة المستقبلية بتكلفة 500 مليار دولار. المفاوضات مع البنوك مستمرة لتحديد الشروط، ومن المتوقع الانتهاء من الاتفاق وإتمام القرض في الأشهر المقبلة. كما تخطط الشرمة الآنفة الذكر للحصول على قرض آخر بقيمة تصل إلى 3 مليارات ريال من بنوك محلية لتمويل تطوير جزيرة “شوشة”، حيث إنها جزء من مشروع نيوم.

ثانياً: النقدية

  • تم رفع سعر الفائدة إلى 6%؛ حيث زادت مؤخراً من 5.75% إلى المعدل الحالي في مجاراة واضحة لسعر الفائدة الأمريكي، يلاحظ أن القرار ساهم بتراجع المعروض النقدي خلال شهر، وذلك في استمرار لانخفاضه منذ عدة شهور.

وسينعكس القرار على بقية القطاعات والمؤشرات خلال الربع الأخير من العام الجاري على الشكل الآتي:

الجدول رقم (1) تأثير رفع سعر الفائدة المتكرر على القطاعات والمؤشرات الرئيسية في السعودية

المؤشر | القطاع

التأثير

التضخم

يتوقع أن يختم العام الجاري بمعدل تضخم يقل عن 3% مع الحفاظ على أسعار إيجارات سكنية مرتفعة حتى نهاية العام على أقل تقدير.

البطالة

قد ينعكس الأمر على تراجع الاستثمار وبالتالي تخفيض عدد العمال وزيادة البطالة.

الدين العام

تستثمر البنوك بشكل رئيسي في سندات الخزينة، وبالتالي في الدين الحكومي العام، مما يجعل الحكومة تستفيد من الأموال المجمدة في البنوك، ومن مصلحتها زيادة الدين لتشغيل القطاع البنكي، وهذا قد يفضي إلى زيادة في الدين العام لأسباب تنشيط الأعمال وتستثمر الأموال في تسريع مشاريع استراتيجية.

القطاع العقاري

ركود نسبي في القطاع العقاري بسبب ارتفاع الفائدة وبالتالي انخفاض مبيعات العقارات الجديدة.

القطاع المصرفي

من المتوقع أن تبقى أسعار أسهم القطاع البنكي مرتفعة بسبب الأرباح التي يحققها القطاع، والتي يتوقع أن يحققها على خلفية سعر فائدة مرتفع.

ثالثاً: الاستثمار

  1. صندوق الاستثمارات العامة يزيد من أصوله إلى 700 مليار دولار في شهر يونيو، وذلك بزيادة قيمتها 50 مليار دولار منذ أبريل، كما يستمر في تنشيط الاقتصاد من خلال إنشاء مزيد من المؤسسات في قطاعات غير مسبوقة، وقد أنشأ الصندوق خمس شركات؛ هي:
  • الشركة السعودية لإدارة المرافق “FMTECH”؛ تقدم الشركة خدمات متكاملة في مجالات إدارة المرافق، الطاقة، النفايات، الصيانة، التنظيف، الأمن، وتنسيق الحدائق.
  • شركة “كياني”؛ شركة متكاملة تهدف إلى تعزيز وإلهام الحياة الصحية للمرأة في السعودية، حيث تركز الشركة على تحسين الصحة وأنماط الحياة للأجيال المستقبلية من خلال خدماتها الرئيسية الست، وتشمل اللياقة البدنية والملابس الرياضية والعناية الشخصية والعلاجية والتغذية والتشخيص، بالإضافة إلى الأكل الصحي والتثقيف الصحي.
  • شركة “سرج” للاستثمارات الرياضية؛ تهدف إلى دعم وتمكين نمو قطاع الرياضة في المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
  • شركة الاستثمار السياحي “أسفار” في المملكة العربية السعودية؛ تهدف إلى تعزيز القطاع السياحي المحلي من خلال استثمارات في مشاريع سياحية في مختلف مدن البلاد، كما ستركز الشركة على تطوير مشاريع في قطاعات الضيافة، الترفيه، التجزئة، والأغذية، وتحسين منظومة السياحة المحلية.
  • شركة “تراث المدينة”؛ تهدف إلى تعزيز جودة وكمية إنتاج تمور العجوة في المدينة المنورة، وذلك لتعزيز قطاع الزراعة والأغذية في المملكة، وزيادة إسهام الإنتاج المحلي وتنويع مصادر الدخل وفقاً لرؤية عام 2030.

وهذه المؤسسات يتوقع أن تفتح عدداً من الفرص في الخدمات المرافقة وسوق المال وغيرها.

الجدول رقم (2) الفرص الاستثمارية بحسب القطاع

مقترحات مشاريع

الأهمية الاستثمارية

التحفيز المتوقع

عامل التحفيز

القطاع

مؤسسة حماية وخدمات أمنية

متوسط

تنشيط مؤسسات الأمن والحماية، ومؤسسات إعادة التدوير

إنشاء شركة FMTECHللمرافق العامة

المرافق العامة

استيراد الخضار والفواكه

متوسط

تنشيط مجال الأغذية الخاصة والأطعمة الصحية

إنشاء شركة كياني

الصحة العامة

تجارة الملابس الرياضية ومعدات الرياضة

مرتفع

تنشيط مصانع الملابس الرياضية، وقطاع المعدات الرياضية

إنشاء شركة سرج

الرياضة

استهداف مكاتب السياحة بتقديم خدمات خارجية كخدمة تفويج السياح

مرتفع

تنشيط مكاتب السياحة والفنادق ومتطلباتهم

إنشاء شركة أسفار

السياحة

معمل حلويات مبنية على التمور /تمر بالشوكولا، تمر بالفستق الحلبي…/

منخفض

تعزيز تجارة التمور والتغليف المرافق والتصدير والشحن

إنشاء شركة تراث المدينة

الأغذية المحلية

تجارة مستلزمات الصيد

منخفض

إنشاء مزيد من الفرص في مجال بيع معدات الصيد وترويجه

تسهيلات الصيد في المنطقة الشرقية

الصيد

شراء أسهم مصارف

مرتفع

زيادة الأرباح

رفع سعر الفائدة وزيادة القروض

البنوك

  1. التحفيز الاستثماري في مناطق المملكة العربية السعودية كانت على الشكل التالي:
  • زادت نسبة السجلات التجارية المصدّرة لقطاع الصناعات التحويلية في جازان بنسبة 24% خلال النصف الأول من عام 2023، وصارت 398 سجلاً مقارنةً بـ 321 سجلاً في 2022. يتضمن أنشطة متنوعة كبناء السفن والإلكترونيات وصيانة المعدات المعدنية.
  • مدينة جازان تشهد تطوراً صناعياً في مجال الصناعات الأساسية والتحويلية، وذلك بهدف توطين الصناعات الثقيلة والبتروكيماويات وتعزيز الصادرات، يذكر أن ميناء المدينة بدأ العمل فعلياً في مطلع 2023 مما يعزّز دورها في الاستثمار والصادرات مستقبلاً.
  • يتم التركيز في المنطقة الشرقية على الصيد خصوصاً الروبيان، كما يتم تقديم تسهيلات حكومية لعمليات الصيد، ومن الممكن أن يكون قطاع الصيد ذا أرباح جيدة مستقبلاً.
  • أصدرت وزارة الصناعة والثروة المعدنية 99 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال مايو 2023 في 6 أنشطة مختلفة، حيث تصدّر نشاطُ صنع المنتجات الغذائية بـ16 ترخيصاً، يليه نشاط صنع الأثاث بـ10 تراخيص، شهدت هذه التراخيص استثمارات بقيمة 20.1 مليار ريال، حيث تجاوزت المنشآت الصغيرة نسبة الحصص الصناعية بنسبة 88.89%، تلتها المنشآت المتوسطة بنسبة 10.10%، والمنشآت متناهية الصغر بنسبة 1.01%. وقد بلغ حجم الاستثمارات في التراخيص الجديدة لشهر مايو 20.1 مليار ريال.
  • أعلنت شركة “أدير” العقارية عن طرح أراضي مشروع “سوار” في جدة للبيع في مزاد علني يوم 2 أغسطس 2023 في قاعة “ليلتي” بجدة، يحتوي المشروع على 4 أراضٍ فريدة في حي المليساء جنوب المدينة، والتي تكون قريبة من مناطق استثمارية مهمة مثل مدينة الفيصلية والمدينة الصناعية، مساحتها الإجمالية 3,323,951,87 متر مربع، تتيح للمستثمرين فرصة بناء مشروعات متنوعة.
  • هناك تراجع في نشاط قطاع التعدين أمام ارتفاع كبير في قطاع إمداد الكهرباء والغاز بنسبة 25%.
  • شركة مشاريع الترفيه السعودية SEVEN تبدأ بناء وجهة ترفيهية في المدينة المنورة، تدعم الوجهة استراتيجية المدينة لتحسين الظروف المعيشية وتجديد المجتمعات، تقدم تجارب ترفيهية متنوعة مثل ألعاب الركوب ومسارات سيارات الكارتينج، مع مراكز ترفيهية للأطفال وأماكن للاسترخاء، الاستثمار الإجمالي يبلغ 50 مليار ريال لبناء 21 وجهة ترفيهية عبر المملكة.

الجدول رقم (3) الفرص الاستثمارية بحسب المنطقة الجغرافية داخل السعودية

مقترحات مشاريع

الأهمية الاستثمارية

التحفيز المتوقع

عامل التحفيز

المنطقة

مستودعات تخزين

مرتفع

خدمات اللوجستيك

تعزيز الصادرات

جازان

تجارة مستلزمات الصيد

منخفض

تنشيط سوق الترويج وسوق مستلزمات الصيد

تسهيلات الصيد

المنطقة الشرقية

لا ينصح بتأسيس مشاريع

منخفض

تشغيل خدمات البيع والترويج العقاري

طرح مشاريع عقارية

جدة

مشروع سينما ومسرح تراثي

مرتفع

زيادة الطلب على الخدمات المرافقة للترفيه كالمطاعم والأماكن الثقافية وغيرها

مشروع أنسنة المدينة المنورة ومشاريع الترفيه

المدينة المنورة

  1. دولياً؛ كان هناك فرص استثمارية كذلك هي:
  • تعزيز العلاقات مع تركيا ووجود فرص استثمارية كبيرة بين البلدين، حيث تهدف السعودية لجذب استثمارات متنوعة، وتسعى لإشراك القطاع الخاص السعودي والأجنبي على السواء -بما في ذلك القطاع الخاص التركي- في عملية التنمية الاقتصادية، إذ توجد 1140 شركة سعودية في تركيا، كما تسعى لاستقطاب 390 شركة تركية للاستثمار في المملكة.
  • مذكرة تفاهم بين الأرجنتين والسعودية لتشجيع الاستثمار بين الطرفين.
  • تم توقيع 26 مذكرة تفاهم واتفاقات استثمارية بين السعودية واليابان.
  • عقد لقاء بين وزير الاستثمار السعودي ومسؤولين حكوميين في تشيلي وتم التوافق على زيادة التعاون.

الجدول رقم (4) الفرص الاستثمارية على نطاق دولي

مقترحات مشاريع

الأهمية الاستثمارية

التحفيز المتوقع

عامل التحفيز

الدولة

ترويج الفرص الاستثمارية السعودية في تركيا

مرتفع

نشوء فرص للشركات التركية الكبرى

جذب استثمارات عبر تسهيلات مختلفة

تركيا

لا مقترحات

منخفض

نشوء فرص للشركات من الطرفين

جذب استثمارات عبر تسهيلات مختلفة

الأرجنتين

لا مقترحات

منخفض

نشوء فرص للشركات من الطرفين

جذب استثمارات عبر تسهيلات مختلفة

اليابان

لا مقترحات

منخفض

نشوء فرص للشركات من الطرفين

جذب استثمارات عبر تسهيلات مختلفة

تشيلي

رابعاً: الطاقة

  • تستمر السعودية بتقديم خفض تطوعي في إنتاج النفط، وتحث الجميع على فعل ذلك، حيث قامت بتمديد خفضها التطوعي بمليون برميل يومياً، فيما قدمت روسيا 500 ألف برميل يومياً.
  • المؤسسة الوطنية للإسكان تقوم بتأسيس محطات كهربائية في مشاريع سكنية بالرياض وجدة بالتعاون مع القطاع الخاص، وذلك لتعزيز نظام الكهرباء وتوفير خدمات موثوقة بجودة عالية في المجتمعات السكنية. تم البدء بإقامة محطات كهربائية في 3 مشاريع كبيرة لتوفير الكهرباء لأكثر من 11,700 وحدة سكنية.
  • أرامكو السعودية وتوتال إنيرجيز و«سابك» ينفذون أول عملية تحويل للزيت المشتق من مخلفات البلاستيك إلى بوليمرات دائرية مستدامة في المنطقة. تم معالجة الزيت في مصفاة ساتورب في الجبيل، يهدف هذا المشروع لخلق سلسلة قيمة محلية لإعادة تدوير المواد البلاستيكية وتحويلها إلى بوليمرات قابلة للاستخدام. تم الحصول على الشهادة الدولية للاستدامة والكربون للمشروع، وشملت ثلاث منشآت صناعية.

خامساً: البورصة

  • تعد أسهم “أرامكو” في سوق الأسهم السعودية أكثر الأسهم تداولًا بتاريخ 09.08.2023 من حيث الكمية والقيمة، حيث تم تداول 26.5 مليون سهم بقيمة 884 مليون ريال.
  • ارتفعت أسهم عدة شركات بنسب متفاوتة، حيث تصدرت القائمة “سينومي ريتيل، الصناعات الكهربائية، تكافل الراجحي، ملاذ للتأمين” بنسب تراوحت بين 9.99% و5.65%. بينما انخفضت أسهم عدة شركات، حيث تصدرت القائمة “التطويرية الغذائية، و دلة الصحية، والمواساة، والعالمية، وساكو” بنسب تراوحت بين 9.9% و6%.
  • أكثر 5 شركات حققت صعوداً في بورصة تداول السعودية بتاريخ 12.08.2023:

الجدول رقم (5) أكثر الشركات المدرجة في البورصة ارتفاعاً خلال شهر

اسم الشركة

الاختصار

نسبة الزيادة

سعر السهم

شركة المراعي

المراعي

3.80 (6.21%)

65.00

الشركة العربية للتعهدات الفنية

العربية

10.00 (5.49%)

192.00

شركة الصناعات الكهربائية

الصناعات الكهربائية

1.65 (4.54%)

38.00

شركة العرض المتقن للخدمات التجارية

توبي

1.02 (4.40%)

24.22

شركة اتحاد عذيب للاتصالات

عذيب للاتصالات

3.20 (4.35%)

76.70

  • أكثر 5 شركات حققت هبوطاً في بورصة تداول السعودية بتاريخ 12.08.2023:

الجدول رقم (6) أكثر الشركات المدرجة في البورصة انخفاضاً خلال شهر

اسم الشركة

الاختصار

نسبة الانخفاض

سعر السهم

شركة الباحة للاستثمار والتنمية

الباحة

0.01 (5.88%)

0.16

الشركة المتحدة للتأمين التعاوني

المتحدة للتأمين

0.58 (5.50%)

9.96

صندوق جدوى ريت السعودية

جدوى ريت السعودية

0.40 (3.06%)

12.66

شركة المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني

ميدغيلف للتأمين

0.42 (2.82%)

14.46

الشركة الوطنية للرعاية الطبية

رعاية

3.20 (2.69%)

115.80

سادساً: القرارات الحكومية الرسمية وأخبار منوعة

  • وافقت السعودية على انضمامها لاتفاقية الأمم المتحدة لعقود البيع الدولي للبضائع، مما يسمح للبائع بحجز البضائع حتى يتم تسديد مصاريف التأخير من قبل المشتري.
    تنص الاتفاقية على فقدان المشتري حقَّه في فسخ العقد أو طلب بضائع بديلة إذا كان غير قادر على إعادة البضائع بحالة مشابهة لها وقت استلامها. تتيح الاتفاقية للبائع فسخ العقد في حالة عدم دفع المشتري أو استلام البضائع في الفترة المحددة، ويمكن للبائع فسخ العقد في حال تأخير المشتري في التنفيذ بعد دفع ثمن البضائع.
  • توقيع اتفاقية تعاون جديدة بين شركة الجميح وشل لزيوت التشحيم وشركتي لحاء للنقل والاستثمار الزراعي بهدف تعزيز القطاع الزراعي والنقل في المملكة العربية السعودية. الاتفاقية تشمل تزويد شركة لحاء بزيوت محركات شل وخدمات النقل.
  • تعاقدت شركة الخطوط السعودية للشحن مع شركة “جان دي ريجك” الأوروبية للنقل والخدمات اللوجستية لتعزيز تواجدها في القارة الأوروبية. سيتم استخدام أسطول شاحنات “جان دي ريجك” لتعزيز خدمات النقل البري داخل أوروبا.
  • شركة “تمام للتمويل” وقعت مذكرة تفاهم مع منصة “لين تكنولوجيز” لتقديم الخدمات المصرفية المفتوحة. تهدف هذه الخطوة إلى تبسيط إدارة التمويل، وتمكين اتخاذ القرارات المبنية على البيانات.
  • هيئة الزكاة والضريبة والجمارك سمحت بحساب ضريبة القيمة المضافة على هامش ربح بيع السيارات المستعملة المؤهلة بالتعاون مع القطاع الخاص، وذلك بهدف تخفيض الضريبة على تلك السيارات. الضريبة ستُطبق على الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع (هامش الربح المحقق) بدلاً من تطبيقها على قيمة البيع بأكملها.
  • نمو الناتج المحلي الإجمالي السعودي بنسبة 1.1% في الربع الثاني من 2023 مقارنة بالفترة نفسها من 2022. هذا النمو يعزى للزيادة في الأنشطة غير النفطية بنسبة 5.5% والخدمات الحكومية بنسبة 2.7%. وتراجعت الأنشطة النفطية بنسبة 4.2%. الناتج المحلي الإجمالي المعدل موسمياً انخفض بنسبة 0.1% في الربع الثاني مقارنة بالربع الأول من نفس العام.

قد يهمك أيضاً: دراسة حول قطاع الزراعة في السعودية، الرابط.

error: حقوق هذا المحتوى تعود لصالح إيتنوم انتربريس
المحادثة
1
مساعدة؟
Scan the code
ُإيتنوم
تحية طيبة،
يسعدنا تواصلك معنا...
سنكون فخورين إذا أخبرتنا كيف يمكننا أن نعزز نجاحك. تفضل نحن بالخدمة.