جاري التحميل الآن
×

عداد الكهرباء الإلكتروني:التجربة السعودية

عداد الكهرباء الإلكتروني:التجربة السعودية

عداد الكهرباء الإلكتروني:التجربة السعودية

عداد الكهرباء الإلكتروني هو عداد كهربائي حديث يتضمن شاشة إلكترونية، تمكن هذه الشاشة مستهلكيها من الاطلاع على المعلومات وقراءتها وإدركها بكل سهولة، فمن خلال الاعتماد على إشارات ترددات الراديو التي تنبعث من الجهاز تحصل إدارة المرافق على معدل الاستهلاك للكهرباء. 

عداد الكهرباء الإلكتروني

إن عداد الكهرباء الإلكتروني عبارة عن جهاز عداد كهربائي ذكي يستخدم في معرفة معدل استهلاك الطاقة الكهربائية وهو مصمم ليلائم أجدد المقاييس والمواصفات العالمية، يمتاز هذا النظام بقدرته على السماح بتبادل الرسائل والأوامر مع إدارة المرفق بكل سهولة من خلال الاستعانة بالشبكة الذكية للاتصالات والمكونات الخاصة بها.

الشركة السعودية للكهرباء؛ هي مثال للشركات الكهربائية العربية التي اعتمدت هذا النظام في مجال التحول الرقمي حيث قامت بطرح مشروع العدادات الذكية الرائدة الذي اعتمد في تنفيذه على طرح عدادات ذكية حديثة مع عديد من الميزات، بدلًا من العدادات الميكانيكية القديمة، وذلك بغرض تطوير الخدمات الكهربائية، وتحسين جودتها بالمملكة العربية السعودية، والجدير بالذكر أن هذا المشروع تتضمن تركيب 10 مليون عداد ذكي في جميع أرجاء المملكة.

كيف تم التعامل مع عداد الكهرباء الإلكتروني؟

يمكن للمشترك أن يتعامل مع عداد الكهرباء الذكي بسهولة حيث يستطيع أن يقرأ العداد بصورة آلية والاستفادة من جميع خدمات العدادات الذكية الأخرى المتوفرة وذلك سيتم على أكمل وجه بعد أن تنتهي الشركة من الثلاثة مستويات الخاصة بالمشروع، وهما: 

  • تبديل العداد الديناميكي بالذكي
  • توصيل الأنظمة الخاصة بالاتصالات 
  • توصيل الأنظمة الخاصة بالفوترة

فإن قام المشترك بتنزيل التطبيق المطروح من قبل الشركة السعودية للكهرباء المخصص للأجهزة الذكية فسيتمكن من النظر إلى قراءة العداد خلال الوقت الحالي أو طلبها بشكل لحظي خلال أي وقت، كما أنه يستطيع من خلال استخدام التطبيق أيضًا أن يتطلع إلى كافة المعلومات الذي هو بحاجة إليها حيث يقوم التطبيق أيضًا بتقديم بيانات مفصلة عن استهلاك المشترك وبالطبع هذه الميزة ستساند المشتركين في ضبط مدى استهلاكهم للطاقة الكهربائية ثم توفير الأموال.

بل عند رغبة المشترك في سداد فاتورة عداد الكهرباء الإلكتروني الحديث، فيمكنه الاستعانة بالخيارات السابقة للسداد والتي تعتمد على استخدامه لرقم الحساب الخاص به والدفع عن طريق التطبيق التابع للشركة السعودية للكهرباء أو المنصة التابعة للشركة أو من خلال قنوات (سداد) التي توفر عدد من وسائل الدفع، مثلما يلي:

  • البنوك 
  • الإنترنت المصرفي 
  • جهاز الصراف الآلي 
  • الهاتف المصرفي 

المزايا

إن عداد الكهرباء الإلكتروني متوفر مع ميزات جيدة تعمل على تطوير خدمات الكهرباء بالمملكة العربية السعودية والشرق الأوسط بصفة عامة، أبرز هذه المزايا مثل ما يلي:

  • نظام تقني إلكتروني 100% بداية من القراءة وإلى الفوترة، فلا يحتاج إلى أي تعامل ديناميكي أو بشري لإنهاء أي من مهامه فآليات الفوترة وإدخال القراءات جميعًا تتم بصورة إلكترونية.
  • تساعد هذه الأنظمة المشتركين في التعرف على كافة المعلومات الخاصة باستهلاكهم للكهرباء وبكل سهولة مما يساندهم في تحسين طرق وأنظمة استهلاكهم للكهرباء وخفض معدل الفواتير.
  • زيادة الثقة بالشبكات الكهربائية وخفض انقطاعات الكهرباء.
  • القدرة على استعادة الخدمة في حالة انقطاعها مرة ثانية عن بعد أي بدون الحاجة لإعادتها بشكل ذاتي نظرًا لأن إعادتها ذاتيًا كان يهدر الكثير من الوقت.
  • تدعم ميزة الدفع المسبق.

عيوب عداد الكهرباء الإلكتروني

بالطبع أنت تعلم أنه لا يوجد شئ خال من العيوب وبالرغم من أن مزايا العداد الذكي متنوعة إلا أن عيوبه بسيطة مقارنة بمميزاته وهي قد تتمثل فيما يلي:

  • من الممكن انقطاع الخدمة الكهربائية عن المشترك في حالة زيادة الأحمال عن متوسط الحمل الكهربي الطبيعي، وإذا تكرر هذا الخطأ عدد 2 مرة ففي المرة الثالثة على المشترك التوجه لشركة الكهرباء بنفسه حتى يتم إعادة الخدمة إليه.
  • في حالة التلاعب بالعداد الذكي سواء بشكل متعمد أو غير متعمد فإن التيار الكهربائي يفصل نهائيًا أيضًا ولإعادته عليك مراجعة مركز الخدمة.
  • عمر العداد الذكي أقل من العداد الديناميكي القديم فقد تنحصر مدة صلاحيته في فترة 10 سنوات فقط.

الملخص

يعد مشروع الشركة السعودية للكهرباء محور أساسي للاستراتيجية الهادفة التي تسعى الشركة إليها من أجل تحسين الخدمات وتطويرها في الاتجاه الأكثر تقدمًا. حيث تم الانتهاء من هذا المشروع خلال فترة وجيزة جدًا لا تتخطى عام الواحد فقط. وتم تركيب ما يصل إلى عشرة ملايين عداد كهربائي إلكتروني في كل أرجاء المملكة العربية السعودية من مدن وقرى ومحافظات خلال هذه الفترة، ويعد هذا المشروع هو خطوة في منتهى الأهمية في مجال التحول الرقمي الذكي، فيوجد عدد أربعة ملايين عداد ذكي تم تصنيعه بالمملكة بشكل محلي حيث يبلغ ذلك نسبة 40% من إجمالي العدد الكلي للعدادات الذكية الخاصة بالمشروع.

وتوفر العدادات الذكية فرصاً لرواد الأعمال في افتتاح خدمات مكملة، كخدمات توفير الطاقة، وخدمات تعليم التوفير، وخدمات الطباعة ودفع الاشتراكات، وغيرها.

إقرأ المزيد الكهرباء الرقمية في الشمال السوري

إرسال التعليق

error: حقوق هذا المحتوى تعود لصالح إيتنوم انتربريس
المحادثة
1
مساعدة؟
Scan the code
ُإيتنوم
تحية طيبة،
يسعدنا تواصلك معنا...
سنكون فخورين إذا أخبرتنا كيف يمكننا أن نعزز نجاحك. تفضل نحن بالخدمة.