جاري التحميل الآن
×

أكبر منصة لريادة الأعمال وتأسيس المشاريع باللغة العربية

التأثير الثقافي لوسائل التواصل الاجتماعي على استراتيجيات التسويق العالمي

التأثير الثقافي لوسائل التواصل الاجتماعي على استراتيجيات التسويق العالمي: كيف تتكيف الشركات مع اختلاف الثقافات؟

يعُد التأثير الثقافي لوسائل التواصل الاجتماعي على استراتيجيات التسويق العالمي موضوعاً حيوياً في عصرنا الحالي. فالثقافة تلعب دوراً حاسماً في توجيه سلوك المستهلكين، وتؤثر في اتخاذ القرارات التسويقية. ومن خلال وسائل التواصل الاجتماعي، أصبحت الشركات تعمل في بيئة عالمية تجمع بين مجموعة متنوعة من الثقافات.

اطلع على المزيد

حول المؤسسة

هل انت مستعد لريادة الأعمال؟

لديك الفكرة الجيدة، بلا شك. ولكن السؤال الأهم؛ هل أنت قادر على تأسيس شركة؟، وهل هناك صورة نموذجية لرجل أعمال ناجح؟

دعني أقول لك بشكل مسبق وعلى عَجل كن مطمئنًا: ليس هناك نموذج معد مسبقاً، أو قالب يحدد طموحك.

أولاً: العلوم الإنسانية تتحدى نفسها

إن رسم صورة رجل الأعمال الناجح أمر مستحيل. منذ فترة ما بعد الحرب، عملت العديد من المدارس على ذلك النهج من خلال دراسة السمات الشخصية، والسلوكية، والقياسات النفسية،
وما إلى ذلك، مع سرد الصفات التي تكون واضحة في بعض الأحيان؛ كالطموح والمثابرة،
ولكنها متناقضة أيضًا مع الإصغاء والحساسية. وقد تم وضع حب القيادة في المقدمة، كما أن البعض زعم أن صاحب المشروع يجب أن يكون شخصًا غريب الأطوار، ولديه نمط حياة غريب وشاذ في بعض الأحيان، كما وصفه البعض بأنه يجب أن يكون غير قادر للخضوع للسلطة أو التكيف مع التنظيم، أي أنه متمرد دائماً ولا يحدده قانون، أو يكبله قيد.


يقول الدكتور (ياسر بن طاهر)، الأستاذ في كلية إدارة الأعمال في باريس: 

“إن ريادة الأعمال تنبع من المواقف أكثر من كونها شخصية”، واعتمادًا على السياق السابق، يمكن حشد جوانب مختلفة من شخصية رائد الأعمال. ومع ذلك، هناك توافق على سمتين أساسيتين هما: الاستعداد لتحمل المخاطر، والقدرة على الابتكار.
ومع ذلك فإن سمة الإعلان عن أداء رائد الأعمال، لايجب أن تتضمن ثورية الفكرة، أي أن العمل الذي يقوم به رائد الأعمال، ليس من الضروري أن يكون غير مسبوق ولا يعني أن يكتشف مجرة جديدة.
في مطلع 2022، أطلق (ستانيسلاس جويلي فروسارد)، 36 عامًا، شركة مساهمة، قائمة على فكرة بسيطة، وهي إعادة استخدام المواد المستخدمة في الفعاليات، مثل تلك المخلفات من الأكياس، والأكواب، والزينة وغيرها.

لقد عمل (ستانيسلاس) لمدة عشرة سنوات في هذا القطاع بعد توليه شركة تأجير المعدات السمعية والبصرية التي أسسها والده. وبعد العروض التي كان يشارك بها؛ يتم التخلص من أمتار مربعة من السجاد والأقسام القابلة للإزالة أو القماش المشمع بعد استخدامها لمدة يوم أو يومين فقط، بل وحتى ساعات. فعلياً؛ عمل الرجل على نوع من النفايات، حيث قال “إن بداية موضوع النفايات هذا بدء لديه بطرح تساؤلات لدى عملائنا، أذكر أنني فكرت في إعداد عرض يقترح قنوات لإعادة الاستخدام أو إعادة التدوير”، ولقد عرف أن البداية ستكون بسيطة حيث كان يمتلك عميلاً وحيداً، ولكن بطلب مستمر ودائم؛ قبل أن تبدأ أعماله بالتوسع، هذه فكرة بسيطة بمخاطر محدودة، ورغم أنها لا تعد ثورية إلا أنها بدت تحقق نجاحاً كبيراً، وتحولت لشركة فعلية.

ثانياً: امتلاك الرؤية

امتلاك رؤية هنا، تعني حدًا أدنى من التأمل من أجل معرفة الأسباب لمشكلة موجودة، وإيجاد حلول لها. ولكن، حتى عندما تكون مخاطر ريادة الأعمال منخفضة، فإن معرفة كيفية الحفاظ على طموح المرء أمر ضروري. يلخص (ميشيل سيزون)؛ 60 عامًا، -مهندس ذكاء اصطناعي سابق تحول إلى مدرب، والذي أسس ثلاث شركات ناشئة-: “أن تكون متحمساً لا يتعلق بالرغبة فقط، بل بالتعلم أيضاً، تعلم وانفتح على التجريب”.

إذاً “الانفتاح على التجريب”هو كلمة السر، وهو العنصر الرئيسي في دراسة أجريت عام 2006، أظهر الباحثان Hao Zhao وScott Seibert بالفعل أن الانفتاح على التجريب هو الأساس في ريادة الأعمال.

الملخص

لايوجد نموذج مسبق لرائد الأعمال، أي أنك لست مضطراً للبس ثوب معين لكي تكون رائد أعمال، وكل النظريات المسبقة التي تحدثت عن مواصفات الإداري الناجح ورائد الأعمال والقيادي المميز؛ تتناقض مع بعضها بين الحين والآخر، ولربما يتفق الجميع على مسألتين وحسب يمكن أن تتحلى بهما كرائد أعمال، وهما: قدرتك على تحمل المخاطر، وقدرتك على الابتكار.

هذا لايعني أنك ستبتكر ماهو صعب ومعقد، ولكن هناك آلاف الأفكار البسيطة والتي يحتاجها الناس، ابدأ وقم بتجريب أفكارك وإخضاعها للواقع.

إقرأ أيضاً عشرة مجالات واعدة لشركتك الصغيرة في مرحلة ما بعد كوفيد19

مقال مترجم من مجلة الإدارة الفرنسية -العدد304- أكتوبر_تشرين الأول 2022 بعنوان: ” Etes-vous prêt pour l’entrepreneuriat?”

حول المؤسسة

إيتنوم هو دليل عربي، علمي وعملي، واقعي، متخصص في مجال ريادة الأعمال.

عربي: دليل عربي يتم تقديمه من قلب أوربا إلى رواد الأعمال العرب في العالم، ينطق بلغتهم، ويتفهم ثقافتهم، يقيم مشاريع عربية وغربية، ويقدم نظريات وأفكار متنوعة في عالم منفتح تزداد فيه التنافسية العالمية، ويتأثر فيه رائد الأعمال بالتحولات الدولية كارتفاع سعر النفط، وزيادة كلفة الشحن، والابتكارات التقنية، وتطورات السوشال ميديا، فيتسابق الجميع لتقديم ماهو مميز وذو ربحية وطلب مرتفع.
عملي، مبسط، كل فكرة أو مادة فيه قابلة للتطبيق، وتنعكس على القارئ بشكل إيجابي؛ فتطور لديه فكرة أو تقدم له حل، أو تطلعه على ماهو جديد.
علمي، يستند إلى النظريات والأفكار والمناهج العلمية في تقييم التجارب، وطرح الأفكار، وتطوير الأعمال.
واقعي: حيث نقدم فيه تجارب المؤسسات التي نهضت بفضل العمل والجهد في إطار الواقع العربي أو الثقافة العربية أو ماهو قريب منها، مع تقييم الفرص والتحديات التي تواجهها، والابتعاد عن التجارب المكررة، والأحلام والتحفيز العاطفي.
متخصص في ريادة الأعمال: نقدم في إيتنوم، مايخص رواد الأعمال وتأسيس المشاريع، فنقدم تجارب المؤسسات الناشئة وكيف تخطت أو تعثرت في المراحل الأولى من حياتها للاستفادة من هذه التجارب، كما نقدم أفكار المشاريع وكيف يمكن تطويرها، والمواد العلمية ذات الصلة كملخصات الكتب والمواد الصوتية المتعلقة بريادة الأعمال.
ضخم: يعد دليل إيتنوم، أكبر دليل ريادة أعمال عربي منظم على الانترنت، حيث يقدم مئات التجارب والمواد الخاصة، ويتفرد الموقع بمواده التي يتم تحضيرها من قبل متخصصين وأصحاب تجارب، وبالتالي هو يجمع بين عدد المواد الكبير، دون أن يتم الأمر على حساب جودة المواد ونوعيتها.

ETUNUM هي مؤسسة استشارات للمشاريع الناشئة؛ تقدم تجارب واقعية بعيداً عن التجارب المستهلكة والأحلام الزائفة، بواقعية وأمانة، وبتحليل مفيد، ورصين، ومبسط. في سبيل تقديم تجارب ريادة الأعمال في العالم العربي للمشاريع الناشئة، والعرب في أوربا بما يوائم بين الثقافة وتحديات العالم المعاصر.

كيف نشأت المؤسسة؟
تكونت المؤسسة من عدد من المتخصصين، الذين لديهم تجربة طويلة في تقديم الأبحاث والدراسات المالية والاقتصادية في تخصصات فرعية مختلفة، حيث عمل خبراء المؤسسة على تقديم المشورة لعشرات المشاريع الصغيرة والمتوسطة. ومع توجه قطاعات الأعمال نحو المشاريع الرقمية، لاحظنا الاهتمام المتزايد بالأدوات التقنية والنصوص البرمجية، دون الأخذ بعين الاعتبار قضايا الترويج، والانتشار والدراسات الاقتصادية السليمة للمشروع؛ مما يجعل المشروع يتعرض لمطبات حادة قد توقفه عن العمل، وهو ماجعلنا نتخذ الخطوة في إنشاء إيتنوم.

الرؤية مساعدة رواد الأعمال على الدخول بالشكل الصحيح في المشاريع وخاصة الرقمية منها، وضمان الاستمرارية، بتعظيم الربح وتقليل التكلفة. تقدم إيتنوم لرواد ورائدات الأعمال تجارب عملية، ودراسات واقعية، تستعرض تجارب المؤسسات الناشئة، إضافة لعدد من المقالات والكتب التثقفية المترجمة من مصادر عالمية، وتسعى لتقديمها بأشكال متعددة عبر الصوت والصورة والنص.

المهمة إنشاء مزيد من الفرص الاستثمارية في العالم الرقمي، وتقديم الدعم والمشورة لرواد الأعمال طيلة فترة المشروع، بالاستناد إلى الأبحاث والدراسات والبيانات.

كيف يمكن لإيتونوم أن تساعدك؟ في حال كنت تود البدء بمشروعك الخاص؛ كنت تبحث عن الفكرة، أو كانت لديك فكرة المشروع وتحتاج لتطويرها وتحويلها إلى واقع، أو في حال واجهت تحديات البدء، فيمكن أن نمد يدك العون. من واقع خبرات فريقنا الطويلة في دراسات الجدوى الاقتصادية الكلاسيكية واستناداً إلى الكفاءات المعلوماتية التي نمتلكها في مجال تحليل البيانات الرقمية وإدارتها، والتوجهات المتسارعة في العالم الرقمي؛ فإنه يمكن لمؤسستنا أن تساعدك في واحدة أو أكثر من المواضيع الآتية:
· الاشتراك في منصة إيتنوم للاطلاع على الأفكار والمشاريع التي نقدمها.
· طلب دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع، أو طلب دراسة سوق.
· طلب خدمة الكوتشنغ (الإشراف والمرافقة طيلة فترة تأسيس المشروع) من قبل أحد خبرائنا، أو طلب استشارة خاصة.

لا تتردد بالتواصل معنا على الوتس أب: 0033768192719 أو من خلال الإيميل info@etunum.com

تصفح حسب الدولة و القطاع

error: حقوق هذا المحتوى تعود لصالح إيتنوم انتربريس
المحادثة
1
مساعدة؟
Scan the code
ُإيتنوم
تحية طيبة،
يسعدنا تواصلك معنا...
سنكون فخورين إذا أخبرتنا كيف يمكننا أن نعزز نجاحك. تفضل نحن بالخدمة.